Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
نقل عدد من معتقلي غوانتانامو إلى سجن بشمال الولايات المتحدة

 

واشنطن - (أ ف ب):

ذكرت وسائل إعلام أميركية السبت أن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم نقل عدد من معتقلي غوانتانامو إلى سجن خالٍ تقريباً في إيلينوي بشمال الولايات المتحدة. وكتبت صحيفة شيكاغو تريبيون أن سجن تومسون المحاط بتدابير أمنية مشددة والواقع على بعد نحو240 كلم إلى غرب مدينة شيكاغو هو الخيار الأول لدى الإدارة الأميركية لنقل السجناء الذين ما زالوا معتقلين في القاعدة العسكرية الأميركية في كوبا إليه.

وذكرت شبكة التلفزة سي إن إن من جهتها أنه يتوقع أن يقوم مسؤولون كبار في وزارات الدفاع والعدل والأمن الداخلي وكذلك حاكم ولاية إيلينوي بات كوين بزيارة السجن الذي يضم 1600 زنزانة. وقد عارض النائب الجمهوري مارك كيرك بشدة هذا الخيار داعياً البيت الأبيض إلى الأخذ بالاعتبار قبل أي شيء آخر آمن عائلات إيلينوي ووقف أي مشروع يرمي إلى نقل إرهابيي القاعدة إلى ولايتنا.

وقال كيرك في رسالة موجهة إلى الرئيس باراك أوباما (إن قامت إدارتنا بنقل إرهابيي القاعدة إلى إيلينوي، فإن ولايتنا ومدينة شيكاغو ستصبحان جغراوند زيروج لمؤامرات الجهاديين الإرهابية).

وغوانتانامو الذي فتحه الرئيس السابق جورج بوش في كانون الثاني- يناير 2002 لسجن معتقلي (الحرب على الإرهاب) أصبح رمزاً لتجاوزات رئاسة بوش. لكن باراك أوباما جعل إغلاقه (المقرر في كانون الثاني- يناير)2010 من أولوياته وكان من وعود حملته الانتخابية. ولا يزال هناك 215 معتقلاً في غوانتانامو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد