Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
سكان كوسوفو يصوِّتون في أول انتخابات بلدية منذ الاستقلال

 

بريشتينا- (ا ف ب):

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها أمس الأحد في كوسوفو في الساعة 7.00 5.00(تغ) للانتخابات البلدية الأولى التي تنظمها سلطات الإقليم منذ إعلان استقلاله عن صربيا في 17 شباط - فبراير 2008 وأكثر من مليون ونصف المليون ناخب مدعوون إلى أكثر من ألفي مكتب اقتراع لاختيار رؤساء بلدياتهم ومساعديهم في 36 مجلساً بلدياً بما فيها العاصمة بريشتينا. وستبقى مكاتب الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي 18.00(تغ). وفي شمال كوسوفو المحاذي لصربيا المدعوم مالياً من بلغراد يعتزم الصرب الذين يشكلون أغلبية مقاطعة الانتخابات بكثافة.

وتحتج صربيا التي تعتبر كوسوفو إقليمها الجنوبي على إعلان استقلاله، أمام محكمة العدل الدولية،

وقال الوزير الصربي لكوسوفو غوران بوغدانوفيتش: إن المشاركة في الانتخابات المحلية يعني الاعتراف باستقلال كوسوفو، أما بالنسبة إلى الصرب (80) ألفاً الموزعين على الجيوب المختلفة في كوسوفو وسط السكان الألبان فإن خيار المقاطعة ليس سهلاً. ودعا ناطقون صربيون في الجيوب إلى التصويت لتأكيد استمرارية الوجود الصربي في كوسوفو. وبحسب اللجنة الانتخابية فإن 22 من الأحزاب السياسية والتحالفات والمرشحين المستقلين الـ 74 المسجلين في الانتخابات صرب.

وكانت خطة المبعوث الدولي السابق لكوسوفو مارتي أهتيساري الذي أعدها في 2007 وساعدت على استقلال كوسوفو، تنص على منح الصرب حكماً ذاتياً واسعاً في مجال الإدارة البلدية في ميادين الصحة والتربية والمالية وحتى بعض المسائل الأمنية. ولم تحصل خطة أهتيساري على موافقة مجلس الأمن الدولي خصوصاً بسبب معارضة روسيا التي تدعم صربيا في رفضها استقلال كوسوفو. وسيشرف على الاقتراع الآلاف من المراقبين المستقلين بينهم وفود من مجلس أوروبا والمفوضية الأوروبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد