Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
يحتجزون 13 سفينة و230 من أفراد الأطقم
قراصنة صوماليون يفرجون عن تسعة بحارة

 

مقديشو - (رويترز):

قال سكان أمس الأحد: إن قراصنة صوماليين أطلقوا سراح تسعة بحارة من الهند وبنجلاديش بعد أن تفاوض رجال أعمال وشيوخ قبائل في منطقة بلاد بنط المتمتعة بحكم شبه ذاتي في شمال الصومال للإفراج عنهم.

ونقل البحارة في وقت متأخر من مساء السبت إلى جاروي عاصمة بلاد بنط. ولم يتضح على الفور أي السفن التي يتبعون لها أو ما إذا كان قد تم دفع فدية. ويحتجز القراصنة 13 سفينة على الأقل وأكثر من 230 من أفراد الأطقم.

وقال علي سعيد وهو سائق استعان به المسلحون لنقل الرهائن السابقين من أيل وهي معقل للقراصنة إلى جاروي: (لا أستطيع أن أحدد الفارق بينهم لكنهم من الهند وبنجلاديش). وأضاف لرويترز في مكالمة هاتفية من جاروي: الآن هم جميعا في صحة طيبة وفي فندق هنا ينتظرون سفرهم رغم أنه ليس في حوزتهم حتى ولو قرش واحد لدفع تكاليف النقل.

وتابع: إن البحارة من الهند وبنجلاديش كانوا على متن سفينة صيد عندما خطفهم القراصنة قبالة سلطنة عمان, لكن سعيد قال: إنه لا يعلم اسم السفينة أو وقت جريمة الخطف. ومضى يقول: جاء الإفراج عنهم بعد جهود مشتركة من رجال أعمال محليين وشيوخ قبائل.

ولم تؤد دوريات القوات البحرية متعددة الجنسيات في الممرات الملاحية الإستراتيجية التي تربط أوروبا بآسيا عبر خليج عدن المزدحم سوى إلى إجبار القراصنة على تمديد سطوتهم وشن هجماتهم داخل عمق المحيط الهندي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد