Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
الشيخ عبدالرحمن بن سعدي والتعليم الشرعي الأهلي
د. عبد الله الصالح العثيمين

 

في الحلقة السابقة أشير إلى ظهور تيارين في مجتمع وطننا العزيز، تيار منه نماذج يتنكرون لبعض من ثوابت أمتهم، وتيار منه نماذج يطلقون الفتاوى وهم غير مؤهلين للإفتاء.والمتأمل في تاريخ هذا الوطن يرى أنه قد مضت قرون على منطقة نجد -

قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي- وهي منطقة مفككة سياسياً، كل بلدة مستقلة بذاتها عن الأخرى ذات علاقة غير ودية مع البلدة المجاورة لها أحياناً، وكل قبيلة من باديتها لها كيانها الخاص متنازعة مع القبيلة القريبة منها حول موارد المياه ومواطن الكلأ في أغلب الأحيان. وكان من نتائج عدم وجود حكومة تستظل أقاليمها، حاضرة وبادية، بظلها، ويكون من ثمار وجودها رعاية التعليم والإنفاق عليه، أن كان التعليم معدوماً عند قطاع كبير من السكان، وهم البادية ونادراً بين فئات الحاضرة.

على أنه كانت لدى الحاضرة النجدية محاولات لنشر العلم حسب الإمكانيات المتوافرة حينذاك. فقد وجدت كتاتيب محدودة لتعليم الأطفال القراءة والكتابة مقابل أجور قليلة، وكان يركز فيها على قراءة كتاب الله الكريم. وما كانت صعوبة معيشة أكثرية السكان لتسمح إلا لقلة من فلذات أكبادهم كي يتلقوا ذلك النوع من التعليم. أما علماء الشريعة فكان منهم من بذلوا ما في وسعهم تعليم الآخرين. وكانوا يدرسون، عادة، في المساجد دون أجور من الطلاب. ذلك أن من أوقاف الأخيار في المجتمع ما كان على طلبة العلم. وعلى أي حال فإنه يمكن القول: إن التعليم الشرعي في تلك الفترة لم يكن إلا أهلياً.

ويتضح من المصادر أن المذهب الحنبلي كان موجوداً في نجد قبل القرن العاشر الهجري. لكنه تبلور ورسخ في ذلك القرن. وكان من أقطاب علماء ذلك المذهب النجديين الشيخ أحمد بن عطوة المتوفى عام 948هـ في بلدة الجبيلة. ويعد ذلك العالم - في نظر كاتب هذه السطور- موطد المذهب الحنبلي في منطقة نجد.

ومن يرجع إلى كتاب أحمد المنقور: الفواكه العديدة في المسائل المفيدة يدرك أن ابن عطوة كانت له الصدارة، مرجعاً للفتوى بين العلماء النجديين في عصره(1).

ومن العلماء الذين برزوا خلال القرن العاشر الهجري -إلى جانب ابن عطوة- عبدالقادر بن بريد بن مشرّف(2)، أما القرن الحادي عشر فكان في طليعة علمائه النجديين سليمان بن علي(3) جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومحمد بن إسماعيل(4)، وعبدالله بن ذهلان(5).

والمتأمل في كتب تراجم علماء نجد قبل ظهور الشيخ محمد بن عبدالوهاب يرى أن أكثر من نصفهم قد ولدوا في بلدة أشيقر، وتعلّموا فيها، وأن بعضاً ممن لم يولدوا فيها قد وفدوا إليها لتلقي العلم عند مشايخها. ويرى، أيضاً، أن أكثر من نصف علماء نجد في تلك الفترة ينتمون إلى آل وهبة من تميم، وأن ما يقرب من نصف هؤلاء ينتمون إلى فرع واحد من آل وهبة، وهو آل مشرّف، أسرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب. وهذا يدل على أن بلدة أشيقر كانت مركزاً علمياً في نجد، وأن آل وهبة بعامة وآل مشرّف بخاصة قد احتلوا مركز الصدارة العلمية في المنطقة حينذاك.

ومما يراه المتأمل في المصادر، أيضاً، أن عدد علماء القرن الحادي عشر الهجري يقرب من ضعف عدد علماء القرن الذي سبقه، وأن عدد علماء النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري يقرب من مجموع عدد علماء القرن الحادي عشر.

وهذا يدل على أن الحركة العلمية في نجد كانت في تقدم مستمر. ولعل هذا التقدم كان سبباً من أسباب انخفاض نسبة المسافرين من النجديين لطلب العلم خارج نجد اكتفاء بمن أصبحوا متمكنين في وطنهم من العلوم الشرعية، وبخاصة الفقه الحنبلي، إلى جانب اختفاء عدد من جهابذة علماء الحنابلة في مصر وبلاد الشام.

ويمثل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مرحلة حاسمة في تاريخ نجد من مختلف الوجوه.

وكان قيام الدولة السعودية الأولى على أساس تلك الدعوة نقطة انطلاق لبدء تعليم شرعي ترعاه الحكومة أو الدولة، وتنفق عليه، وإن بقي التعليم الشرعي الأهلي هو الأظهر والأغلب إلى أن بدأ التعليم الرسمي النظامي، معاهد وكليات، في عهد الدولة السعودية الحاضرة.

هوامش:

1- هو أحمد بن يحيى بن عطوة من النواصر من تميم. ولد في بلدة العيينة، وتعلم فيها، ثم سافر إلى دمشق، ودرس في مدرسة منسوبة إلى ابن قدامة الحافلة حينذاك بالعلماء والكتب، وزامل هناك العالم المشهور موسى الحجاوي. ثم عاد إلى نجد، وسكن بلدة الجبيلة، وأصبح -كما قال الشيخ عبدالله البسام في ترجمته (عين علماء نجد ومرجعهم في حل مشكلاتهم العلمية، انظر علماء نجد، مكة1398هـ، ص ص 199- 203.

2- هو عبدالقادر بن راشد بن بريد بن مشرف. ولد في أشيقر، وتعلم فيها، وكان ممن سجلوا على صحة رد الشيخ ابن عطوة على مناظرة عبدالله بن رحمة، إضافة إلى قضاة أجود بن زامل. ولم تذكر المصادر المتوافرة سنة وفاته.

3- سليمان بن علي: هو سليمان بن علي بن مشرف. ولد في بلدة أشيقر، ودرس على علمائها. ثم صار قاضياً في روضة سدير. وبعد مدة انتقل إلى العيينة، وتولى قضاءها، وتوفي بها سنة 1079ه.

4- هو: محمد بن عبدالرحمن بن إسماعيل. ولد في بلدة أشيقر، وتعلم فيها، حتى أصبح ممن يشار إليهم بالبنان. وقد توفي حيث ولد عام 1135هـ.

5- هو: عبدالله بن محمد بن ذهلان من قبيلة بني خالد. ولد في بلدة العيينة، وتعلم على أيدي علمائها، كما تعلم على أيدي علماء نجديين من غير أولئك العلماء. وكان من أبرز تلاميذه الشيخ الفقيه المؤرخ أحمد المنقور. وقد توفي بالرياض عام 1099هـ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد