Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/11/2009 G Issue 13562
الأحد 27 ذو القعدة 1430   العدد  13562
بقيمة 24 مليون ريال
المملكة تمول مشروع مركز طوارئ الأطفال والحروق في كينيا

 

أديس ابابا - واس

وقع معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أمس مع نائب رئيس وزراء كينيا وزير المالية أوهورو كينياتا اتفاقية تمويل مشروع مركز طوارئ الأطفال والحروق في مستشفى كينيا في العاصمة الكينية نيروبي بتكلفة تقدر بـ24 مليون ريال. وأوضح معالي الدكتور العساف في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية أن المستشفى لا يخدم كينيا فقط بل يخدم جميع دول المنطقة، مؤكداً أن تمويل المستشفى سيساعد على تحسين الخدمات الطبية لهذه الدول. وقال معاليه (نبحث مع عدد من الدول المشاركة في الملتقى عقد اتفاقيات أخرى سواء فيما يتعلق باتفاقية الإعفاء الضريبي على دخل الشركات والاستثمارات لتشجيع الاستثمار)، مشيراً إلى وجود اتفاقيات أخرى تبحث من قبل هيئة الاستثمار تتعلق بتشجيع وحماية الاستثمارات.

وبين معاليه أن من أهم الطرق والوسائل التي تتبعها الدول لحماية الاستثمارات هي عقد اتفاقيات ثنائية بين الدول المعنية، مشيراً إلى أن هذا هو ما تسعى إليه المملكة مع دول شرق أفريقيا والدول الأخرى.

وأضاف معاليه أن من أهم الوسائل أيضاً الانضمام إلى مؤسسات تعنى بحماية الاستثمار، وفيما يخص الاستثمار الحكومي في المجال الزراعي قال معاليه (تم لهذا الغرض تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة تهدف للعمل مع القطاع الخاص السعودي وغير السعودي للاستثمار الزراعي في الدول الأخرى) وعد معاليه الملتقى السعودي الشرق أفريقي من أهم الملتقيات حيث يعتبر أول مؤتمر من نوعه يربط بين المملكة ودول شرق إفريقيا، مشيراً إلى توفر الإمكانات الهائلة في هذه الدول. وبين أن تنمية العلاقات بين المملكة ودول شرق أفريقيا سيكون - إن شاء الله- في صالح الطرفين، مشيراً إلى أن قرب دول شرق أفريقيا من المملكة يجعلها سوق طبيعية للمملكة. وقال معاليه في ختام تصريحه (عندنا قطاع صناعي متقدم وهذه الدول تحتاج إلى الواردات الصناعية بدلاً من أن تستوردها من أماكن بعيدة وبتكلفه عالية) وتطلع معاليه إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول شرق أفريقيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد