Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/11/2009 G Issue 13562
الأحد 27 ذو القعدة 1430   العدد  13562
العيسى رئيس بلدية قبة في حديث لـ(الجزيرة):
مشاريع تطويرية وتحسينات جمالية تشمل الحدائق والميادين العامة بمركز قبة

 

الجزيرة - قبه - تركي فهد الفهيد:

أكد الأستاذ ناصر بن عبد الرحمن العيسى رئيس بلدية قبه بمنطقة القصيم عن سعادته بما تم إنجازه خلال الأشهر الستة الماضية من اعتمادات للمشاريع التطويرية بمركز قبه وما جاورها، وكذلك للعمل الجبار الذي تبذله بلدية قبه والوقوف على راحة المواطنين في إنجاز المشاريع والتحسينات الجمالية التي طرأت على عدد من الحدائق والشوارع والميادين العامة ومداخل مركز قبه، وقد أوضح الأستاذ العيسى العديد من الجوانب التطويرية وذلك في التقرير التالي:

تحسين وتجميل الميادين بقبة

أشار العيسى إلى أنه تم البدء في عمل تحسين وتجميل خمسة دوارات وجار العمل في إنشاء نافورتين في بعض الدوارات جار العمل بهما حالياً، ويتم الآن تنفيذ أربعة عشر مشروعاً بمركز قبة والقرى التابعة له وهي :

1- مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة وعددها ثلاثة مشاريع بمبلغ (12 مليون ريال).

تم توزيعها وفق احتياجات المدينة، كما تم البدء في شهر شعبان بفتح طريق هيكلي بطول (5.5كم) وبعرض 40 متراً ليكون مسانداً للطريق الرئيسي لتخفيف مرور الشاحنات الثقيلة من داخل البلدة، كما تم سفلتة بعض الشوارع الداخلية وشوارع بلدة الطراق.

تم تركيب أعمدة إنارة على حديقة العوائل وبعض الشوارع الداخلية، وكذلك تم الانتهاء من إنارة الشوارع الداخلية للطرق وتم تعميد المقاول لإنارة الشارع العام لها.

2- مشروع استكمال سوق الخضار بقبة المرحلة الثانية حتى يتم الاستفادة منه ودعم استثمارات البلدية.

3- مشروع إنشاء مبنى البلدية جار استكمال بعض التشطيبات وتم تسليم المقاول المرحلة الخامسة وتعتبر المرحلة النهائية للمبنى وسيتم بمشيئة الله الانتقال للمبنى خلال العام القادم.

4- مشروع إنشاء مسلخ وسوق للماشية تم تسليم الموقع للمقاول وجار تنفيذ مبنى المسلخ النموذجي كما سيتم تحسين وتشغيل أحواش الأغنام بإعادة بنائها وإنارتها وكذلك سفلتتها.

5- مشروع تحسين وتجميل المداخل والميادين وجار العمل على تحسين وتجميل شارع مجرى الشعيب وتنفيذ حجر طبيعي على جدار المجرى الرئيسي بقبة.

6- مشروعا درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار جار العمل على استكمال تكسية مجرى الشعيب وعمل بعض العبارات لتخفيف أخطار السيول على البلدة.

7- مشروع إنشاء مركز احتفالات بقبة جار استكمال المرحلة الأولى وسيتم البدء في تسليم المقاول المرحلة الثانية.

8- مشروع تسمية وترقيم الأملاك بقبة وتم اعتماد أسماء الشوارع لمركز قبة وتم تسليم المقاول المشروع وجار العمل على تنفيذ لوحات التسمية.

9- مشروع إنشاء منتزه ومضمار للمشي بقبة تم تسليم المقاول الموقع.

أعمال التخطيط

وعن أعمال التخطيط أوضح الأستاذ ناصر بن عبد الرحمن العيسى رئيس بلدية قبه بمنطقة القصيم أنه:

1- تم البدء في إجراءات اعتماد مخطط سكني جديد لمنحه للمواطنين.

2- كما يجري العمل على تطبيق المخطط التهذيبي لمركز قبة للمنطقة العشوائية حتى يتم اعتماده.

3- تم عمل مخطط تهذيبي لبلدة الطراق وجار استكمال إجراءات اعتماده، حيث يوجد عدد من قطع الأراضي يمكن منحها على المواطنين.

4- جار استكمال اعتماد منطقة صناعية لمركز قبة.

5- جار التنسيق مع المختصين بالوزارة بشأن استكمال المخطط الهيكلي لمركز قبة.

أعمال التطوير والتحسين

وحول أعمال التطوير والتحسين قال الأستاذ ناصر بن عبد الرحمن العيسى إنّ البلدية تبذل جهودها في أعمال تطوير وتحسين المنتزهات والحدائق، وقد استكملت مرحلة تطوير وتحسين منتزه العوائل الواقع على مدخل قبة الرئيسي، ثم تم عمل المحيط الخارجي للمنتزه من البردورات وتجهيزه لتركيب أنترلوك ومضمار للمشي وتركيب أعمدة الإنارة، وإضافة بعض ألعاب الأطفال الجديدة واستكمال زراعة الثيل وصيانة شبكة الري، والبدء في عمل جلسات من المباني على جانبي المنتزه ثم عمل أحواض من البر دورات للأشجار والنخيل، كما تم البدء في عمل منتزه على النفود الغربي ليكون توسعة لمنتزه العوائل بمساحة حوالي (8 آلاف متر مربع تقريباً)، وقد تم إنشاء حديقة للعزاب والواقعة على مدخل قبة الرئيسي بجوار مبنى الصيانة التابع للبلدية، وتم استكمال زراعة الثيل بحديقة العزاب، ثم تم تعميد إحدى المؤسسات الوطنية بتوريد وزراعة ثلاثين ألف متر مربع من الثيل، وإضافة كشافات لإنارة الحديقة.

حديقة بجوار مبنى القصر الأثري

وذكر العيسى أنه تم اختيار موقع حديقة لخدمة المنطقة العشوائية بجوار مبنى القصر الأثري القديم بقبة، وتم إعداد الرفع المساحي وإعداد التخطيط اللازم، وتم عمل المحيط الخارجي للحديقة من البردورات وتركيب أنترلوك.

حديقة في الجهة الجنوبية لقبة

وقال: تم عمل حديقة صغيرة على الطريق المتجه للطراق، كما تم عمل المحيط الخارجي للحديقة من البردورات وتركيب أنترلوك وتم تركيب أعمدة إنارة تجميلية لها وجار استكمال العمل بها.

أعمال تطوير وتحسين المدخل الرئيسي بقبة

وأردف العيسى قائلاً إننا بصدد العمل على تحسين وتجميل جانبي طريق الملك عبد العزيز مدخل قبة الرئيسي وتم تعميد إحدى المؤسسات الوطنية لتوريد وزراعة ثمانين نخلة على جزء من بداية الطريق، كما تم توريد وزراعة عشرين ألف متر مربع من الثيل لزراعته على جانبي الطريق المذكور وزراعة النخيل، وتم استكمال أعمال البردورات.

أعمال تطوير وتحسين شارع الشعيب بقبة

وأضاف: كذلك العمل على تحسين وتجميل جانبي طريق الملك فهد بن عبد العزيز (شارع الشعيب بقبة) وتم تعميد إحدى المؤسسات الوطنية توريد وتركيب البردورات وبلاط الأرصفة (أنترلوك) وعمل ومواقف للسيارات أمام المحلات التجارية.

شكر وتقدير

وقدم الأستاذ ناصر بن عبد الرحمن العيسى رئيس بلدية قبه عظيم شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين ولسمو نائبه وللنائب الثاني ولسمو الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية السابق ولسمو الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية الجديد ولسمو أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر ولسمو نائبه، على جهودهم العظيمة في سبيل الوقوف على راحة المواطنين في تطوير المشاريع التنموية والتطويرية في منطقتنا بشكل عام وبمركز قبه بشكل خاص، وما المشاريع القائمة إلا دليل اهتمامهم لتوفير الراحة للمواطنين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد