Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/11/2009 G Issue 13562
الأحد 27 ذو القعدة 1430   العدد  13562
الخليفة: فرصة نادرة للزوار للاستمتاع بصناعات يدوية متقنة
200 عارضة يشاركن في سوق الأسر المنتجة بمهرجان زيتون الجوف

 

الجوف - فيصل الحواس:

حقق جهاز تنمية السياحة بالجوف نجاحاً باهراً في استقطاب الأسر المنتجة وإشراكها ضمن فعاليات مهرجان الزيتون الثالث.

وذكر المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار حسين بن علي الخليفة أن الهيئة تنظم معرض الأسر المنتجة ضمن فعاليات المهرجان كأكبر سوق شعبي للحرفيات؛ حيث يضم أكثر من 200 عارضة، لافتاً إلى أن عدداً من الحرف اليدوية التي تتميز بها سيدات الجوف تشارك في السوق، منها حرفة السدو وحرفة المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة من مرقوق وجريش وخبز قرصان وحلويات، كما تشارك حرفة السجاد والمنسوجات اليدوية، وحرفة التمور، حيث يتعرف الزائر على كيفية تخزين التمور وتحويلها (للحويل) للحفاظ عليها أطول مدة ممكنة، وكيفية استخراج السمح واستخداماته المتعددة وأبرزها (البكيلة), وهناك ركن للملبوسات الشعبية وركن للقطع الأثرية.

وقال الخليفة: إن هذا السوق يعتبر من أكبر أسواق المملكة الشعبية، مؤكدا أنه فرصة للأسر المنتجة لتسويق إنتاجها. ويتوقع أن يفوق عدد زوار السوق 100 ألف زائر. مشيراً إلى أن الجناح حقق العام الماضي مبيعات فاقت مليون ريال.

وبيَّن أن من أبرز الحرف التي تدخل لأول مرة في السوق حرفة صناعة الصابون من زيت الزيتون، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار قامت بتدريب عدد من الأسر على هذه الحرفة التي لم تكن موجودة في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد