Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/11/2009 G Issue 13562
الأحد 27 ذو القعدة 1430   العدد  13562
الصين: اعتقال منشقين وجنتاو يلتقي مسؤولاً تايوانياً كبيراً

 

بكين - سنغافورة – وكالات:

أوقف العديد من المنشقين الصينيين وفق ما أفاد مقربون منهم لوكالة فرانس برس. واعتقل مسؤول شبكة دفاع عن أولياء الأطفال ضحايا الحليب الملوث بالميلامين فضيحة الأمن الغذائي الكبيرة التي اندلعت في أيلول- سبتمبر 2008 وأودع في الحبس على ما أفادت زوجته.

وقالت لي كسويميي في رسالة (إن جاو لياناي اعتقل لأنه تسبب في حادث)، بدون أن تضيف مزيداً من التفاصيل. وأعلنت منظمة (هيومن رايتس اين تشاينا) أن شرطيين أوقفوا جاو مساء الجمعة وفتشوا شقته وصادروا حاسوبه وكتيب عناوين وجهاز تصوير. وأوضحت الجمعية أنه عندما حاول جاو لياناي رفض تسليم تلك الأشياء كتب الشرطيون في مذكرتهم (أنه تسبب في حادث).

من جهة أخرى أعلن منشق آخر يدعى كي جيونغ وكان فقد إحدى ساقيه خلال قمع الحركة الديمقراطية سنة 1989 أنه اعتقل لأنه حاول تنظيم ملتقى حول حقوق الإنسان في التاسع من تشرين الثاني- نوفمبر في إحدى حدائق العاصمة الصينية. كما أفاد أن السلطات أوقفت أيضا منشقان آخران هما لي جينبينغ ويانغ كيويو.

من جانب آخر التقى الرئيس الصيني هو جنتاو صباح أمس المسؤول السياسي التايواني الكبير ليان شان، على هامش المنتدى الاقتصادي آسيا - المحيط الهادئ في سنغافورة. وكان شان الذي يمثل تايوان في المنتدى الاقتصادي قال الجمعة إنه يأمل في أن يوقع الطرفان (في أقرب وقت ممكن) اتفاق تعاون اقتصادي وهو خطوة جديدة نحو تطبيع العلاقات بينهما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد