Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/11/2009 G Issue 13562
الأحد 27 ذو القعدة 1430   العدد  13562
الاتحاد الأوروبي والعراق يستكملان اتفاقية التعاون بينهما
التحقيق مع جنود بريطانيين مارسوا التعذيب بحق مدنيين عراقيين

 

لندن - بغداد - بروكسل – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مساء الجمعة فتح تحقيق حول احتمال ممارسة جنود بريطانيين التعذيب بحق مدنيين عراقيين.

وقبل ذلك بقليل أفادت صحيفة الاندبندنت على موقعها الإلكتروني عن وقوع 33 حالة مفترضة من التجاوزات بما فيها عمليات اغتصاب وتعذيب واعتداءات جسدية.

وأفادت الصحيفة بأن مدنيين اشتكوا من أن جنودا بريطانيين قلدوا التجاوزات الجنسية والجسدية التي ظهرت في الصور الملتقطة في سجن أبو غريب قرب بغداد سنة 2004م.

ورفع محام يمثل مدنيين عراقيين شكوى رسمية لدى وزارة الدفاع الأسبوع الماضي على ما أوضحت الاندبندنت.

من جهة أخرى أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية بجروح مختلفة في اشتباك بين دورية تابعة للشرطة ومسلحين مجهولين غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية.

وأضاف أنه وفي حادث منفصل انفجرت دراجة هوائية مفخخة مركونة قرب أحد المطاعم على دورية للشرطة بوسط بعقوبة من دون وقوع إصابات.

وعلى صعيد آخر استكمل مفاوضون من الاتحاد الأوروبي والعراق الجمعة اتفاقية واسعة النطاق تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين في عدة مجالات، بينها التجارة والاستثمار في قطاع الطاقة ومكافحة الإرهاب.

ويتطلع الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على إمدادات من احتياطي الطاقة الهائل في العراق، من خلال مد خطوط أنابيب تمر عبر تركيا، والمساعدة على إحلال الاستقرار في البلاد، بينما يتوق العراق إلى دخول الأسواق الأوروبية بشكل أكبر والحصول على دعم الاتحاد الأوروبي المالي والسياسي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد