Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/11/2009 G Issue 13561
السبت 26 ذو القعدة 1430   العدد  13561
نبض الحرف
ومن الحُب ما قتل..!
عبد الواحد المشيقح

 

الاتحاد سيكون البطل وسيتزعم فرق آسيا.. والعميد هو عريس الأندية.. والاتحاد هو مُمثلنا القادم في مونديال الأندية.. والاتحاد سيعتلي المجد ... هكذا تعامل الإعلام مع الاتحاد وهو يستعد لخوض مباراة النهائي أمام بوهانج.. وحتى نكون مُنصفين لم يكن هذا تعامل الإعلام بأكمله.. غير أنه تعامل بعض الإعلام الاتحادي.. الذي وصل بتفاؤله لحد الاستهانة بالمنافس، فجاءت الخسارة على طريقة ومن الحُب ما قتل..!

المُحتفلون بالبطولة والكأس قبل المباراة.. هم الإعلام ولاذنب لإدارة الاتحاد في ذلك.. وهؤلاء المُحتفلون لم تكن احتفاليتهم خاصة بهم فهنا سيكون الأمر خاصاً بهم.. بيْد أن هذه الاحتفالية أدخلت شعوراً للاعبين بضمان البطولة.. وهذا ما كان واضحاً على أدائهم داخل الملعب.. فكانوا يؤدون المباراة وهم ينتظرون صافرة الحكم ليتوّجوا بالكأس..!

الصدمة عنيفة.. لسبب بسيط.. وهو أن الاتحاد مؤهل من الناحية الفنية للكسب.. لكن خسارة الاتحاد جاءت بسبب ذلك (التخدير) والاحتفال بالبطل قبل المباراة.. والاستهانة بالمنافس وهذا كان سبباً في خسائر عدة لفرقنا منتخبات وفرقاً.. وقد حذّر الكثر الاتحاديين من مغبة الاحتفال المُبكر.. !

الصدمة عنيفة وموجعة.. ولكنها بكل تأكيد أعطتنا درساً جديداً في كيفية التعامل مع المُنافسين، وأتمنى أن نأخذ من هذه البطولة (درساً) مُفيداً للمستقبل.. فالكرة لا تعترف إلا بمن يبذل لها ويُعطيها بسخاء.. وتشيح بوجهها لمن يتعامل معها.. بغرور وغطرسة وكبرياء..!

خطأ اللجنة الفنية أكبر من خطأ الهلال..!

الخطأ التي وقعت به إدارة فريق الهلال الأولمبي بإشراك ستة لاعبين فوق السن النظامية أمام الشعلة يُثبت أحد أمرين لا ثالث لهما.. إما أن الإدارة لا تعرف الأنظمة.. أو أن الأمر بالنسبة لهم يسير وفق أسلوب أعقِلها وتوكّل.

وهذا الخطأ يجب أيضاً أن لا يتحمله الإداري وحده.. فحتى الجهاز الفني يُفترض أن يحمل المسؤولية هو الآخر.. فمدرب الفريق يتطلّب منه أن يكون على معرفة بأعمار لاعبيه.. وهو أمر بديهي خاصة في الفئات السنية.. وقد يُقبل هذا الخطأ الجسيم في ناد غير الهلال.. لكن في الهلال أراه صعباً أن يحدث فيه خاصة في هذا الزمن..!

وإذا تجاوزنا الخطأ الهلالي تحت أي تفسير.. فإننا بكل تأكيد لا يمكن لنا أن نتجاوز الخطأ الذي وقعت به اللجنة الفنية.. ليس بسبب سحب نقاط الهلال فهذا أمر يُحسب لها لا عليها خاصة أننا طالبنا غير مرة بمعاقبة أي فريق مخطئ حتى دون أن يقدم الفريق الآخر احتجاجاً لأن هذه الأمور في النهاية هي مسئولية اللجنة دون حاجة من أحد أن يزوّدها بالمُخالفات..!

فخطأ اللجنة كان في إيقاف اللاعب الهلالي (الذياب)، فليس من المنطق ولا العدل أن يُعاقب اللاعب بخطأ غيره.. واللجنة اعتمدت في قرارها على الإيقاف كون العبود هو اللاعب البديل، وبودي هُنا أن أتساءل كيف سيكون موقف اللجنة لو أشرك أي فريق ستة لاعبين دفعة واحدة هل سيتم إيقاف هؤلاء الستة (؟!) ثم ماذا لو كان هناك ثلاثة لاعبين داخل الملعب فوق السن النظامية وتم استبدال ثلاثة لاعبين دفعة واحدة والبدلاء جميعهم أعمارهم فوق السن القانونية هل سيتم إيقاف الثلاثي (؟!) أم أن الإيقاف سيكون من نصيب اللاعب الذي ورد اسمه في آخر قائمة ورقة التبديل..؟!

قد يكون من ضمن الحلول في رأيي.. أن يُطبق المراقب الإداري لأعمار اللاعبين من واقع كورنيهاتم قبل أي مباراة.. فهذا من صميم عمله.. وإلا ما الفائدة المرجوة من تواجده في الملعب.. المُراقب الإداري تقع عليه المسئولية في تطبيق أعمار اللاعبين.. بكل تأكيد ان المُراقب الإداري لا يمكنه معرفة اللاعبين الموقوفين بالبطاقات.. ولكن تطبيق أعمارهم أجزم أنه لا يحتاج لجهد كبير.. ولا لعلم فوق العادة..!

خذهم بالصياح تسلم..!

يلاحظ أن جماهير الرائد طرف ثابت في الأحداث المُثيرة للجدل.. وآخرها في المباراة التي أقيمت بين التعاون وأبها الأسبوع الفائت.. لاحظوا أقول التعاون وأبها.. ولم أقل الرائد.. فالرائد ليس طرفاً في المباراة.. غير أن جماهيرهم حاضرة في الأحداث المُثيرة للجدل.. فحدث هذا في مباراة التعاون وأبها.. كما حدث من قبل لهذه الجماهير في مباراة الحزم الموسم الفائت أمام فريق الفيصلي الأردني والرائد ليس طرفاً في المباراة.. عندما حملت هذه الجماهير أعلام ناديها مؤازرة للفريق الأردني رغم أن الحزم وقتذاك يلعب باسم الوطن..!

لا يمكننا أن نُصدق في جميع الأحوال أن التي مزقت أعلام التعاون في المدرجات هي جماهير أبها.. كما أنه لا يمكننا أن نصدق أن الجماهير التي تشاجرت مع جماهير التعاون بسبب تمزيق أعلام فريقها هي جماهير أبها.. فالجميع بات يعرف الصح من الغلط.. ويُميز الحقيقي من المُلفق.. ولكن البعض ما زال متأثراً بأسلوب خذهم بالصياح تسلم..!

من حق إدارة الرائد أن تدافع عن ناديها.. لكن ليس من حقها قلب الحقائق وطمسها.. بهذا الشكل.. وإذا افترضت إدارة الرائد حُسن النية في جماهير ناديها.. فهذا لا يكفي أن يتم تبرئتها لأنه في الأصل إدارة الرائد لم تكن حاضرة في الملعب.. إذاً السؤال البديهي والمنطقي كيف خرج من الإدارة الرائدية من خرج ليقوم بدور (المدافع) دون أدلة أو براهين..؟!

وأخيراً.. عودوا لأشرطة تلك اللقاءات والصور المنشورة في أغلب المواقع.. لتشاهدوا حقيقة تلك الجماهير.. أما نحن فمازلنا بانتظار الإجابة الحائرة..؟!

بقايا..

* غاب السهلاوي عن أولمبي النصر فانكشفت القاعدة الهشة..!

* منذ فترة طويلة والاتفاق أعلن عن اجتماع شرفييه ومع هذا كان الحضور مخجلاً كما هو حضور التبرعات لخزينة النادي..!

* بعض الاتحاديين فرحون بعدم تحقيق الكأس أكثر من فرحهم لو نال العميد البطولة..!

* لدي ثقة كبيرة بأن الدكتور خالد المرزوقي بأخلاقة وتعاملة المثالي سيتجاوز بالاتحاد كل الأمور المُحيطة التي تواجهه..!

* جمهور التعاون أصابه اليأس من بعض الأمور المزمنة والمستعصية داخل نادية لكنه لاشك يرسم آمالاً كبيرة على إخلاص لاعبيه..!

آخر الكلام..

طبيعي أن يستحوذ هدف نواف العابد في الشعلة على اهتمام الجميع، لكن يجب أن يدفعه هذا الهدف للنجومية، فهو موهبة كروية قادمة وعليه ان يستفيد من تجربة نجوم كثر انتهوا وهم مازالوا في عمر الزهور..!



yazid1-5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد