Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/11/2009 G Issue 13561
السبت 26 ذو القعدة 1430   العدد  13561
الأمير نايف يعتمد الخطة التدبيرية للدفاع المدني بالحج.. الفريق التويجري:
530 مركزاً للدفاع المدني في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة

 

الجزيرة - الرياض

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لتنفيذ إجراءات وتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ لحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لعام 1430هـ.

أوضح ذلك معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، مؤكداً أن هذه الموافقة تأتي استمراراً لجهود سموه ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.. لافتاً إلى أن هذا الاهتمام وهذه العناية الكريمة يتواصلان بتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

وأضاف الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لحج هذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل وأنجحها مع قدر كبير من التنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار.

وأشار التويجري إلى أن هناك أكثر من 12 افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تم استشرافها, إضافة إلى أي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني التي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة وتحليلها وفق الخطط اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم من أضرار للمواطنين أو حجاج بيت الله الحرام، من خلال أكثر من 530 مركزاً للدفاع المدني في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مجهزة بكافة معدات الإنقاذ والسلامة والإسعاف والإطفاء والإنقاذ المائي, إضافة إلى الوحدات المتخصصة في التعامل مع المواد الخطرة وقوات المهام الخاصة وطيران الدفاع المدني.

وقال إنه من خلال المفهوم الشامل لتعريف الدفاع المدني فإنه يتضح أن إجراءات الدفاع المدني هي مسؤولية جماعية لا تقوم بها جهة بمفردها دون غيرها, وإنما هي أعمال مشتركة لمواجهة الحالات الطارئة، مبيناً أن عدد الجهات المشاركة في تنفيذ خطة السلامة في المشاعر يبلغ أكثر من ثماني عشرة جهة، مضيفاً أنه يوجد عدد من الخطط الملحقة بالخطة العامة تأتي لاستشراف كافة المخاطر المحتملة.

وأضاف الفريق التويجري أن الإمكانات الجبارة التي تقدمها المملكة العربية السعودية سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم, ولاسيما في ظل التفاوت الكبير في المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها هؤلاء الحجاج.

وثمّن الفريق التويجري في ختام تصريحه جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية في خدمة حجاج بيت الله الحرام الذين يزيد عددهم على ثلاثة ملايين حاج سنوياً, وتوفير كل ما يلزم من إمكانات لتيسير أدائهم مناسكهم في جو من الطمأنينة والأمن, مؤكداً أن هذه الجهود تمثل ملمحاً مشرقاً وأصيلاً في توجهات بلادنا المباركة التي شرفها الله باحتضان الحرمين الشريفين، وجعلها مقصداً تهفو إليه قلوب المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها.

وطالب معالي مدير عام الدفاع المدني كافة ضباط وأفراد الدفاع المدني العاملين في الحج باستشعار ضخامة المسؤولية في تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن، واستحقاق الشرف العظيم لأداء مهام تعين الحجاج على أداء هذه الفريضة الغالية والركن الخامس من أركان الإسلام الحنيف.. مشيراً إلى أن نيل هذا الشرف يأتي ببذل أقصى جهد في استيعاب المهام وفق الخطة الموضوعة للوقاية من أي أخطار أو حوادث طارئة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد