Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/11/2009 G Issue 13561
السبت 26 ذو القعدة 1430   العدد  13561
فيما دقت قناة العربية جرس مستقبل الاتصالات
البراك يبشر بـ(ثمانية خطوط جوال) في جهاز واحد!

 

الجزيرة - دبي

بشر الدكتور سعد البراك نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة (زين) الكويتية أن المستقبل ربما يجعل الشخص يحمل هاتفاً جوالاً وبه سبع أو ثماني خطوط للهاتف الجوال، وقال البراك الذي شارك في ملتقى حواري بعنوان قطاع الاتصالات في مرحلة ما بعد الأزمة؟ والذي نظمته مؤخراً قناة العربية في دبي بالتزامن مع فعاليات معرض الإعلام والتسويق بدورته الخامسة في دبي، وحضره كوكبة من كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين في قطاع الاتصالات والإعلام: إن معدل التواصل في الكويت يبلغ حالياً أربعة أضعاف نظيره في أوروبا، كما توقع أن تكون هناك اندماجات وتنافس بين الشركات على المستوى الإقليمي وليس المحلي خلال السنوات الخمس المقبلة.

من جانبه رأى الرئيس التنفيذي لشركة كيبكو فيصل العيار أن هناك تقارباً كبيراً بين شركات الإعلام والاتصالات من خلال تقديمات خدمات (TRIPLE PLAY) التي تجمع بين خدمات الهاتف والإعلام والإنترنت، ولفت أن شركة كيبكو تسعى إلى التوسع في شراء المواد الإعلامية وعمليات الاندماج لتوفير الخدمات بشكل أفضل.

وعن قطاع الاتصالات في العراق، تحدث رئيس مجلس إدارة شركة (آسيا سل) فاروق رسول معتبراً أن قطاع الاتصالات في العراق يعاني العديد من التحديات التي تؤدي إلى ارتفاع كلفة التشغيل، من تحديات أمنية وأخرى اقتصادية مرتبطة بتأمين الطاقة اللازمة لتشغيل شبكات الهاتف وحمايتها وتأمين التمويلات المالية للتوسع.

وتحدث الرئيس التنفيذي لمجموعة دو عثمان سلطان حول تأثير الأزمة المالية على قطاع الاتصالات مشيراً إلى أن الأزمة تسببت في تعطيل أو تباطؤ عمليات الاندماج والاستحواذ بين شركات الاتصالات.

ولفت سلطان إلى ضرورة التعاون بين شركات المحتوى والاتصالات رغم الاختلاف على توزيع الإيرادات الناتجة عن الخدمات المشتركة.

من جهته، قال رئيس ومؤسس (داما فينشرز) والرئيس التنفيذي السابق لشركة (أمنية) الأردنية مايكل داغر إن إيرادات شركات الاتصالات تباطأت والمستقبل يحتم الاندماج فيما بينها.

وأضاف أن استثمارات الشركات تتركز على خدمات الهاتف الخلوي، بينما المطلوب توجيهها نحو الابتكارات والأبحاث.

من جانب آخر التقى رئيس مجلس الإدارة في مجموعة MBC وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، بالمشاركين في الملتقى، وتبادل معهم الحديث حول قطاعي الاتصالات والإعلام ومستقبلهما، وذلك خلال حفل الغداء الذي أقامته العربية للمشاركين في فعاليات الملتقى.

وقد وصف حضور الملتقى مبادرة قناة العربية بعقد مثل هذا الملتقى بجرس الإنذار لترتيب قطاع الاتصالات للمرحلة القادمة ورسم معالم مستقبله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد