Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/11/2009 G Issue 13561
السبت 26 ذو القعدة 1430   العدد  13561
وفد إماراتي يطلع على تجربة (سار)

 

الرياض - «الجزيرة» :

عرضت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) آخر المراحل التي يمر بها تنفيذ قطار الشمال - الجنوب على عدد من كبار مسؤولي شركة الاتحاد للقطارات من دولة الإمارات العربية المتحدة، الذين قاموا بزيارة إلى المملكة الأسبوع الماضي للاستفادة من التجربة السعودية في مجالات هندسة إنشاء وتشييد السكك الحديدية والتعرُّف عن كثب على مواصفات ومراحل تنفيذ المشروع.

وبحث الجانبان سبل تنمية التعاون المشترك ونقل الخبرات السعودية وفتح آفاق جديدة في مشاريع الخطوط الحديدية بين المملكة ودولة الإمارات الشقيقة؛ تمهيداً لإنشاء شبكة خطوط حديدية تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كانت دول الخليج قد طرحت مشروع إقامة شركة مشتركة لمد خط سكك حديدية يتكلف أكثر من 14 مليار دولار، يربط بينها خط حديدي يمتد لمسافة 1940 كيلومتراً عبر كل من السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات.

وكان مسؤولو الشركة السعودية قد اصطحبوا الوفد الإماراتي في جولة ميدانية لأحد أجزاء المشروع الذي يربط مناجم البوكسايت بالزبيرة برأس الزور على الخليج العربي، حيث اطلع الوفد على عرض من المقاول واستشاري الإشراف عن المشروع. بعد ذلك قام الوفد بزيارة لمصنع العوارض الأسمنتية، تلا ذلك زيارة لورش لحام القضبان الحديدية وتعرفوا على طرق اللحام المتبعة في المشروع وعلى الآلية المتبعة لنقل العوارض الأسمنتية والقضبان الحديدية وعربات البحص لقطارات مد السكك الحديدية. ثم قام الوفد بركوب قاطرة خاصة سارت بهم على الخط الحديدي الذي يتعدى طوله 200 كيلومتر، وعند وصولهم إلى نهاية الخط شاهد الزوار قطار إنشاء الخط الحديدي، وهو يعمل بطريقة ميكانيكية دقيقة؛ حيث يقوم القطار بوضع العوارض الأسمنتية على الأرض ثم يمد القضبان فوقها ويسير عليها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد