Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/11/2009 G Issue 13558
الاربعاء 23 ذو القعدة 1430   العدد  13558
بالتعاون مع معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
جامعة الأمير سلطان تنظم منتدى حول إدارة المخاطر

 

الرياض - الجزيرة:

نظمت كلية إدارة الأعمال بجامعة الأمير سلطان مساء الاثنين الماضي منتدى حول إدارة المخاطر بالتعاون مع معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين برعاية مدير الجامعة الدكتور أحمد بن صالح اليماني.

ويهدف المنتدى إلى تأكيد أهمية الممارسات الفعالة في إدارة المخاطر وحوكمة الشركات، وإثارة الوعي لإدراك أن المخاطر جزء من بنية منشآت الأعمال.

وقد افتتح المنتدى الدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير جامعة الأمير سلطان بكلمة أشار فيها إلى أن المنتدى ثمرة تعاون بين جامعة الأمير سلطان والمعهد الأمريكي للمحاسبين الإداريين والهيئة السعوديين للمحاسبين القانونيين، مبينا أن ذلك يأتي في إطار جهود جامعة الأمير سلطان لتوثيق أواصر العلاقات مع المنظمات المهنية المحلية والعالمية ومجتمع الأعمال الذين ساهموا بالكثير في إنشاء جامعة الأمير سلطان.

وقال إن مما لا شك فيه أن إدارة المخاطر وحوكمة الشركات من القضايا المهمة في الوقت الراهن خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن.

وأضاف الدكتور اليماني إننا نفتخر بما حققناه في فترة وجيزة من جهود في التعليم العالي، فطلابنا- ولله الحمد- يحظون بقبول ملحوظ في سوق العمل لتميزهم فيما يمتلكون من قدرات، ونحن نثمن علاقتنا مع المعهد الأمريكي للمحاسبين الإداريين، حيث تم من خلال التعاون معه إطلاق برنامج زمالة المحاسبين الإداريين في المملكة لتطوير قدرات وكفاءة المحاسبين الإداريين.

من جانبه أوضح عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور يحيى بن ناصر السرحان أن كلية إدارة الأعمال بجامعة الأمير سلطان وفي إطار جهودها لنشر المعرفة في مجتمع الأعمال تفتخر بتعاونها مع هيئات مهنية متميزة محلية وعالمية لطرح قضايا متنوعة ومهمة لبيئة الأعمال التي تتسم اليوم بالتنافسية والعالمية، وقال إن ذلك يأتي أيضا في إطار جهود الكلية لتحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تكون معلماً بارزاً للتميز والابتكار في تعليم إدارة الأعمال. وأشار د. السرحان إلى أن تنظيم كلية إدارة الأعمال لهذا المنتدى يأتي لأهمية ذلك في الوقت الراهن الذي يعدّ أفضل وقت لرؤية أهمية إدارة المخاطر، ومضيفاً أن الأزمة المالية العالمية وضحت بشكل غير مسبوق معنى المخاطر، وأكدت على الحاجة الملحة لإدارة المخاطر.

وقال إنه على ثقة تامة بأن المنظمات التي بذلت جهداً كافياً في إدارة المخاطر كانت الأقل تأثرا والعكس صحيح.

ثم الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين قدم الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس ورقة بعنوان تقويم المخاطر، مشيراً إلى أن جميع المنشآت تواجه اليوم المخاطر بمستويات مختلفة وأن المخاطر تؤثر على قدرة المنشأة على المنافسة والبقاء وأن وضع الأهداف يعدّ شرطاً مسبقاً لتقييم المخاطر، مضيفاً أنه ينبغي أولاً وجود أهداف قبل أن تقوم الإدارة بتحديد مخاطر تحقيق تلك الأهداف، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة هذه المخاطر.

وقدم السيد جفري تومسون الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد المحاسبين الإداريين الأمريكي ورقة عمل بعنوان (الأزمة المالية العالمية.. دعوة لإدارة مخاطر المنشآت ودور المحاسبين الإداريين)، مشيراً إلى أن الأزمة المالية العالمية أثارت العديد من التساؤلات حول دور المؤسسات العالمية، وأين كانت إدارة المخاطر من هذه الأزمة ودور المحاسبين الإداريين منها، ويرى أنه ليس هناك أفضل من هذا الوقت لتراجع الشركات ممارساتها في إدارة المخاطر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد