Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/11/2009 G Issue 13558
الاربعاء 23 ذو القعدة 1430   العدد  13558
رغم انخفاض تكاليف برنامج الوزارة
مختص: 30% نسبة التراجع في حجاج الداخل بالشركات

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي

كشف مختص في قطاع الحج والعمرة عن تراجع واضح في معدلات تسجيل حجاج الداخل هذا الموسم تجاوزت 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متوقعا حدوث انخفاض في حجاج الداخل بنسبة 50% إلا إذا كانت وقفة عرفات يوم الجمعة هذا العام. وقال عبدالله الغامدي المدير العام لشركة الإحسان للحج والعمرة: قيام وزارة الحج بتقديم نموذجين للحج هذا العام الأول قيمته 1900 ريال والثاني 3900 ريال إلا أنه لم يساهم في جذب الحجاج هذا العام بسبب حالة الهاجس والخوف من إنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى أن الناس يعيشون حياة طبيعية في الأسواق وملاعب الكرة والمواقع الترفيهية.. وغيرها وألمح إلى أنهم مع الحج يعيشون حالة مختلفة يسيطر عليها الخوف من تفشي المرض رغم أن وفيات الإنفلونزا العادية في العالم أكثر من إنفلونزا الخنازير.

ودعا الغامدي إلى الخروج من حالة الخوف من موسم الحج هذا العام لوجود خطط احترازية تقودها حكومة خادم الحرمين الشريفين، كما أن حملات الحج ستوفر كافة الوسائل الوقائية من معقمات وكمامات.. وغيرها.

وأوضح أن شركات الحج والعمرة تأثرت سلبا في موسم عمرة رمضان هذا العام وخاصة في العشر الآواخر حيث حدث تراجع كبير في أعداد المعتمرين في موسم رمضان الماضي.

وقدر حجم الانفاق على حملات الحج يقدر بأكثر من 600 مليون ريال، وأشار إلى أن تراجع عدد حجاج هذا العام سيؤثر سلبا على الدورة الاقتصادية بمكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في الفنادق وشركات المواد الغذائية... وغيرها.

هذا وقدمت وزارة الحج برامج منخفضة التكاليف لحملات حجاج الداخل هذا العام بهدف تخفيض تكاليف الحج هذا العام، كما سيساهم بصورة فعَّالة في الحد من ظاهرة الافتراش التي تحدث في مواسم الحج، وتمنح عدداً كبيراً من حجاج الداخل أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة.

وقد منحت الوزارة الشركات الراغبة في تقديم هذا البرنامج مزايا خاصة وجعلت الأسعار تتراوح ما بين 1900 ريال للحاج وبحد أقصى 3900 ريال حسب فئة المخيم، ومن التسهيلات التي تقدمها الوزارة رفع الحد الأعلى لنسبة تخصيص المخيمات إلى 80% من العدد المصرح به، تأجيل سداد أجرة مخيم منى حتى 15 ذي الحجة، السماح لشركة الحج باستئجار 90% من حافلاتها من خارج المملكة، إمكانية زيادة عدد الحجاج المرخص لهم بخدمتهم، الترشح للجائزة التقديرية من وزير الحج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد