Al Jazirah NewsPaper Wednesday  11/11/2009 G Issue 13558
الاربعاء 23 ذو القعدة 1430   العدد  13558
ابن علوي يرد على متكي: القضايا الداخلية تهم اليمن وهم أقدر على حل مسائلهم بأنفسهم
دول مجلس التعاون تؤكد وقوفها مع المملكة للدفاع عن حدودها

 

الدوحة – وكالات:

اكدت دول مجلس التعاون الخليجي أمس الثلاثاء وقوفها التام مع المملكة العربية السعودية في الدفاع عن حدودها من جانب المتمردين الحوثيين.. معتبرة أن أي مساس بالسعودية الشقيقة هو مساس بأمن وسلامة كافة دول المجلس. وقال وزير الخارجية العماني يوسف علوي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون أمس الثلاثاء في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس دعت اليه قطر نحن نستنكر التعدي على الحدود المشتركة لدول مجلس التعاون، والحدود المشتركة حدود متفق عليها.

واضاف بن علوي ان سلطنة عمان ومجلس التعاون سيكونان دائماً على استعداد للتضامن وللاصطفاف مع السعودية في مواجهة المخاطر والعدوان. كما اكد وزير الخارجية العماني يوسف علوي ان مجلس التعاون يدعم اليمن قبل وخلال وبعد الأحداث في صعدة، معقل التمرد الزيدي حيث تدور حرب بين القوات اليمنية والمتمردين منذ 11 اغسطس.

وخلال الاجتماع أكد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر وقوف دول مجلس التعاون مع المملكة الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مواجهة الاعتداءات والتجاوزات التي قام بها المتسللون لأراضيها في انتهاك للحدود وتجاوز للقانون. وقال الشيخ حمد إننا في الوقت الذي ندين فيه تلك الاعتداءات والتجاوزات فإننا نؤكد حق المملكة في الدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها مؤكدين أن أي مساس بالمملكة العربية السعودية الشقيقة هو مساس بأمن وسلامة كافة دول المجلس. إلى ذلك، رد بن علوي على تصريحات لنظيره الايراني منوشهر متكي حذر فيها دول المنطقة من التدخل في شؤون اليمن.

وقال بن علوي ايران دولة جارة وبيننا وبينها علاقات جيدة، لا نعلم النص الحقيقي لوزير الخارجية (مكتي)، لكن اذا كان الامر لدعم اليمن وعدم التدخل في شؤونه فسيلقى كلامه كل ترحيب.

واضاف ان القضايا الداخلية تهم اليمن ولا يتدخل احد في شانها ودعم التعاون لليمن لا يعني تدخلاً في شؤونه ودعمنا يدعم الاستقرار والتنمية والتطور ودعم الاقتصاد. وخلص الى القول نحن ندعو كما وزير الخارجية الايراني ألا يتدخل احد في شأن اليمن، واهل اليمن اقدر على حل مسائلهم بأنفسهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد