Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
معهد أبحاث النظم البيئية في الولايات المتحدة يسلم الجائزة
البريد السعودي يتوّج بجائزة الإبداع في مجال العنونة والأنظمة الجغرافية

 

«الجزيرة» - سلطان المواش

فازت مؤسسة البريد السعودي بجائزة الإبداع في نظم المعلومات من معهد أبحاث النظم البيئية في الولايات المتحدة (أيزري) العالمية والرائدة في مجالات أنظمة المعلومات الجغرافية في العالم.

وجاء فوز البريد السعودي امتداداً للإنجازات الدولية التي حققها في مجال تقنية المعلومات التي توجت بالمشروع الرائد في مجال ابتكار نظام العنونة البريدية، الذي يعد من أدق الأنظمة عالمياً في تحديد المواقع والذي نتج عنه تحديد أكثر من مليوني عنوان بريدي للمواقع السكنية والتجارية داخل المملكة وبدقة تصل إلى المتر المربع.

ولفت مشروع العنونة البريدية أنظار المؤسسات والمنظمات الدولية، ما جعل الكثير منها تحرص على دراسته ومعرفة تفاصيله، وذلك بوساطة عدد من الخبراء الدوليين والمختصين بالأنظمة الجغرافية.

وقال جاك دينجر موند - رئيس معهد أبحاث النظم البيئية في الولايات المتحدة-: إن الجائزة أعطيت للبريد السعودي بناء على ترشيحات من قِبل مؤسسات وجهات أخرى ويتم منح الجائزة هذه بناء على الرؤية وتنفيذ المشروع العنونة والجهود الكبيرة التي قطعت في هذا المجال، فضلاً عن تنفيذ البنية التحتية للعنونة البريدية.

من جانب آخر قال المهندس ماجد آل إسماعيل -مدير عام التقنية في البريد السعودي-: إن الجائزة تأتي تتويجاً للعمل الذي تم إنجازه في العنونة البريدية على مستوى المملكة، وهي بنية تحتية مكنت من إنشاء قاعدة معلومات جغرافية في المملكة.

وأضاف آل إسماعيل الذي كان يتحدث أمس عقب تسلم الجائزة: ان المعهد اختار البريد السعودي من خلال تقييم العيد من البرامج مثل برنامج المحدد الذي يقدم معلومات واضحة عن العنوان في المملكة من خلال قاعدة البيانات الجغرافية وسهولة العمل بها، ما جعلت الكثير من الشركات العالمية مثل Google توقع اتفاقيات مع البريد السعودي للاستفادة من قاعدة البيانات، فضلاً عن شركات في قطاع الاتصالات السعودية تستفيد من هذه القاعدة في البيانات والأنظمة الجغرافية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد