Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/11/2009 G Issue 13551
الاربعاء 16 ذو القعدة 1430   العدد  13551
تأريخ فخاريات أثرية من موقع الخريبة (العلا) باستخدام تقنية الوميض الحراري

 

الجزيرة - ماجدة السويِّح :

كشفت دراسة علمية عن تأريخ فخاريات أثرية من موقع الخريبة بالعلا باستخدام تقنية الوميض الحراري، وقد تم تجميع الكسر الفخارية المحروقة جيداً من موقع الخريبة (تل الكثيب) الواقعة في منطقة العلا في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية؛ لتحديد عمر الفخاريات الأثرية، حيث تم تجميع الفخاريات من الطبقة الثالثة على عمق (100 - 180 سم) من هذا الموقع لمعرفة فيما إذا كانت طريقة التأريخ باستخدام تقنية الوميض الحراري ستساعد علماء الآثار في حل بعض الصعوبات التي تواجههم في تحديد عمر الفخاريات الأثرية.

وبينت أ.د. فردوس سعود الصالح وكيلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للدراسات العليا والبحث العلمي أن التأريخ بالوميض الحراري من أحدث تقنيات التأريخ المستخدمة عالمياً، ومن أفضل التقنيات المستخدمة في تأريخ الفخاريات، التي تحتوي على حبيبات الكوارتز المضافة لها أثناء صنع الفخار، فالحبيبات لها حساسية عالية للإشعاعات المنبعثة من العناصر النووية الطبيعية الموجودة في البيئة المحيطة بموقع دفن الفخاريات.

وأضافت: لتقدير عمر الفخاريات تم استخدام تقنيتين فيزيائيتين هما تقنية الوميض الحراري، وتقنية التحليل الجامي، وقد تعرضت تلك الفخاريات عند تصنيعها لدرجات حرارة عالية كافية لمسح أي طاقات مخزونة داخل الفخار، وقد اتضح عمر الفخار المقاس بواسطة تقنية الوميض الحراري (الفترة الزمنية) التي تم صنع الفخار فيها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد