Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/11/2009 G Issue 13551
الاربعاء 16 ذو القعدة 1430   العدد  13551
توجه للتوسع في تطبيق برنامج المدارس السعودية الرائدة

 

جدة - راشد الزهراني

أكد مساعد مدير عام الإشراف للبرامج والشؤون الإدارية بوزارة التربية سالم الغامدي أن برنامج المدارس الرائدة يعد نموذجاً مضيئاً من خلال العمل المميز الذي انتهج منذ انطلاقته، مشيراً إلى أن إبقاء الوزارة للبرنامج واستمراره في عدد من المناطق أمر يدعو للتفاؤل كثيرا حيال تطويره وجعله أنموذجا يتم تعميمه على بقية المناطق مستقبلا.

جاء ذلك خلال بدء فعاليات ملتقى رؤساء فرق المدارس الرائدة على مستوى المملكة بحضور مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي.

وأضاف الغامدي أن الملتقى الثاني لبرنامج (الرائدة) يعوَّل عليه الكثير وبما يحقق الأهداف المرجوة، خصوصاً أن الملتقى الأول والذي عقدت فعالياته في الرياض العام الماضي تمخض عن بعض التوصيات التي عُمل بها حيال تشكيل الفرق الإشرافية في المناطق التعليمية المطبقة للبرنامج.

من جانبه أوضح مدير التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي أن (الرائدة) شكلت المحضن الحقيقي لانطلاقة مشروع (تطوير) كون البرنامج انطلقت فكرته من مدارس مميزة في أصلها وأدرجت في ضمن المدارس الرائدة، مشيراً إلى أن التربويين يتطلعون إلى أن تكون جميع المدارس في المملكة رائدة معولاً على أن تكون هناك توصيات يتم تفعيلها على أرض الواقع وأن يكثف الدعم بكافة أشكاله لمثل هذا البرنامج النوعي كونه ينطلق من أسس قوية من شأنها أن تجود ما تقدمه المدارس لطلابها.

وقدم بعد ذلك مشرف عام الإدارة التربوية بالوزارة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الداوود ورقة عمل بعنوان (منطلقات المدارس الرائدة وأدوارها الرئيسية) أوضح فيها منظور المدرسة الرائدة بأنها مؤسسة تربوية يقودها مديرها من خلال فريق تربوي مؤهل يمارس دوره تخطيطاً وإدارة بمستوى من الاستقلالية وهو ما يعرف ب(القيادة الذاتية للمدرسة) ضمن أطر من المسؤوليات في ضوء من منهج مرن متكامل وتمارس المدرسة الرائدة وظيفتها لتحقيق هدف إستراتيجي يتمثل في بناء المعلم النشط في قيمه ومعارفه ومهاراته في بيئة تربوية وإدارية مطورة تركز على التقنية الاتصالية وعلى الدور المحوري لهذا التعلم.

كما تطرقت الورقة لأهمية المدارس الرائدة في التحول نحو مجتمع المعرفة الذي يسعى لإنتاج المعرفة وابتكارها وتوظيفها بهدف تحسين نوعية الحياة ورفع مسيرة الوطن التنموية، كما يسعى لإيجاد مصدر دخل جيد يتمثل في المعرفة المبتكرة من العقل البشري الذي يعتبر هو أساس المال الحقيقي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد