Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/11/2009 G Issue 13551
الاربعاء 16 ذو القعدة 1430   العدد  13551
فتاوى الحج والعمرة....
رمي الجمار

 

يجيب عنها :الشيخ الدكتور - دالكريم بن عبدالله الخضير

* سؤال: هل ثبت أنه صلى الله عليه وسلم رمى بعد الزوال قبل أن يصلي الظهر؟.

- الجواب: ثبت في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال (كُنَّا نَتَحَيَّنُ فَإِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ رَمَيْنَا) وهذا يدل على المبادرة بالرمي قبل الظهر.

* سؤال: ما حكم الرمي بحجر قد رمي به؟.

الجواب: الرمي بحجر قد رمي به لا أرى مانعا من جوازه لأنه حجر ولا يتأثر بالرمي وقياسه على الماء المستعمل عند من يقول بان المستعمل لا يرفع الحدث مع الفارق ولا يتم القياس والله أعلم.

* سؤال: ما حكم من ترك حصاة أو حصاتين من الجمرة الواحدة ولم يذكر إلا من الغد؟.

الجواب: من ترك حصاة أو حصاتين من الجمرة الواحدة ولم يذكر إلا من الغد فإن كان الغد الذي ذكرت فيه من أيام التشريق إعادة رمي هذه الجمرة بسبع حصيات ولا شيء عليه وإن ذكر بعد أيام التشريق أطعم مسكينا ويكفيه إن شاء الله تعالى.

* سؤال: هل الشاخص الموجود الآن كان موجوداً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ومن الذي بناه؟

- الجواب: الشاخص الموجود الآن وضع علامة على مكان الرمي للجمرات ولا أعلم متى وضع ومن وضعه.

* سؤال: في رمي الجمار هل لا بد من رمي الحصا للشاخص أم فقط لا بد من أن تسقط بالحوض؟ وهل هناك أحد قال بهذا القول (وهو رمي الحصا للشاخص)؟

- الجواب: المطلوب الرمي سواء أصاب الشاخص أو وقع في الحوض والمرمى هو الحوض والشاخص علامة على الموضع فإذا أصاب الشاخص عرفنا أنه أصاب الهدف وكذلك إذا وقع الحصا في الحوض وهل يجزي إذا وقع في الحوض ثم تدحرج منه أو لا؟ قولان لأهل العلم والذي يظهر لي أنه لا يلزم مكثها في الحوض فالمقصود إصابة الموقع في الرمي وبالله التوفيق.

* سؤال: هل يجوز للمرأة القادرة على الرمي توكيل رجل ليرمي عنها بسبب الزحام الشديد؟ وهل وقع خلاف بين أهل العلم في ذلك؟ حيث أن الجدل في هذه المسألة قد كثر عندنا؟

- الجواب: القادر على أداء النسك بنفسه أو بعضه كالرمي لا يجوز له التوكيل ذكراً كان أو أنثى والعاجز له ذلك إذا كان مما يقبل النيابة كالرمي.

وكثرة النزاع في مثل هذا ليس نزاعاً في الحكم وإنما هو نزاع في مناط الحكم فالذي يقول للمرأة أن توكل مطلقاً يرى أنها عاجزة حكماً مع ما يوجد من زحام شديد مع الرجال فهو خطر عليها من بدنها ودينها هذه وجهة نظر من يقول بهذا القول ومن قال إن المستطيعة لابد أن ترمي بنفسها فهو بناء على الأصل وإن العبادة لابد أن يؤديها الإنسان بنفسه ولا فرق في ذلك بين الرجال والنساء مع الاستطاعة. والله الموفق.

* سؤال: ما حكم الرمي في الليل؟.

- الجواب: حكم الرمي بالليل جائز لا سيما مع الحاجة الماسة في مثل هذه السنين لكثرة الناس والخلاف معروف وفي الحديث (رَمَيْتُ بَعْدَ مَا أَمْسَيْتُ فَقَالَ لا حَرَجَ) والمساء من الزوال إلى طلوع الفجر والله أعلم.

(*) عضو هيئة كبار العلماء



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد