Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/11/2009 G Issue 13551
الاربعاء 16 ذو القعدة 1430   العدد  13551
ساما: خروج 4 آلاف مشترك من الصناديق الاستثمارية خلال الربع الثالث

 

(الجزيرة) - عبدالله البراك:

كشف تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) للربع الثالث من هذا العام أن أعداد المشتركين في الصناديق الاستثمارية واصلت انخفاضها؛ لتنخفض بالربع الثالث من هذا العام 1.3% بما يقارب 4.9 ألف مشترك؛ ليصل بذلك عدد المشتركين بنهاية الربع الثالث إلى 364.3 ألف مشترك، كما واصلت أعداد المشتركين انخفاضها السنوي بما يقارب 5.6% ولتنخفض بما يقارب 21.7 ألف مشترك.

وعن عدد الصناديق أوضح تقرير ساما أن ثلاثة صناديق استثمارية انضمت خلال الربع الثالث إلى الـ247 صندوقاً السابقة ليصل عددها إلى 250 صندوقاً بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

وأوضح التقرير أن إجمالي أصول الصناديق الاستثمارية ارتفع بما يقارب 5.31 مليار ريال؛ ليصل بذلك إجمالي المبالغ المدارة من قبل هذه الصناديق إلى 93.9 مليار ريال، وليسجل ارتفاعاً بنسبة 6% عن الربع السابق الذي كانت فيه نسبة الارتفاع 14.7%.

وجاء في التقرير أن معدل النمو السنوي لهذه الصناديق انخفض بنسبة 3.5% وأبان التقرير أن الأصول المحلية للصناديق ارتفعت بنسبة 3.5% لتبلغ 77.8 مليار ريال، كما أن هذه الصناديق واصلت نموها السنوي بمعدل 3.5% أما الأصول الأجنبية للصناديق فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 20.2% خلال الربع الثالث لتبلغ 16.1% مليار ريال، ولكن معدل النمو السنوي لهذه الأصول واصل الانخفاض ليقارب ال6مليارات ريال ويسجل نسبة انخفاض تقارب 27.3% وقال المحلل الفني ماجد العمري إن التحسن الذي طرأ على الأصول المحلية يعود إلى تحسن السوق السعودية وتحسن الأصول الأجنبية يعكس التفاؤل الذي طرأ على الاقتصاد العالمي. ودعا العمري الشركات والبنوك المقدمة لهذه الصناديق إلى الاعتماد على الكيف والابتعاد عن الكم، خصوصاً أن أعداد الصناديق أصبحت كثيرة ومستمرة بالزيادة على الرغم من خروج أعداد كبيرة من المشتركين فيها.

وقال العمري: يفترض أن يعاد النظر في لوائح تنظيم عمل هذه الصناديق ويقتصر العمل بها على من يحملون مؤهلات عالية في الاستثمار وإلا فإن أعداد المشتركين ستواصل الانخفاض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد