Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/11/2009 G Issue 13551
الاربعاء 16 ذو القعدة 1430   العدد  13551
مركز كارتر يتحدث عن عقبات في تسجيل الناخبين في السودان

 

الخرطوم - ا.ف.ب

أعرب مركز كارتر المستقل عن قلقه إزاء (عقبات) يواجهها المراقبون في عملية تسجيل الناخبين استعداداً للانتخابات العامة المقررة في السودان في نيسان - أبريل 2010م.

وأعرب المركز في بيان عن (قلقه إزاء العقبات التي يواجهها المراقبون الانتخابيون وتشمل التأخير في الانتهاء من إجراءات الحصول على وثائق الاعتماد، والتأخير في الإعداد للانتخابات ومعلومات عن مضايقات تتعرض لها الأحزاب السياسية).

وحض المركز لجنة الانتخابات الوطنية السودانية على (التحرك فوراً لاعتماد المراقبين الوطنيين والدوليين وكذلك ممثلو الأحزاب السياسية وإنهاء القيود التي تعيق حركة المراقبين).

وقال مسؤول في المركز الأمريكي لفرانس برس إن بعض الأحزاب اشتكى من عدم قدرتها على العمل وعلى النهوض بحملتها الانتخابية وتنظيم أنشطتها.

وبدأ تسجيل الناخبين الأحد تمهيداً لأول انتخابات تعددية يشهدها السودان منذ 198، والذي يقوده الرئيس عمر البشير منذ 1989 ويبلغ عدد الناخبين في السودان، أكبر بلد إفريقي مساحة، نحو 20 مليوناص من أصل 39 مليون نسمة هم عدد سكانه. وأمامهم حتى نهاية تشرين الثاني - نوفمبر لتسجيل أسمائهم على القوائم الانتخابية.

ويبدي مركز كارتر كذلك قلقه من مشكلات داخلية تواجهها لجنة الانتخابات الوطنية أعاقت اطلاع الناخبين على تفاصيل عملية الاقتراع في الانتخابات المحلية والتشريعية والرئاسية.

ونادراً ما تلحظ في شوارع الخرطوم ملصقات تشرح للناخبين متى وكيف يسجلون أسماءهم في اللوائح.

تأسس مركز كارتر في 1982 بمبادرة من الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، وحصل على موافقة الحكومة السودانية لمراقبة الانتخابات وقد أعد لذلك 32 مراقباً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد