Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
لقاء الثلاثاء
لجنة الاحتراف والـ10%
عبد الكريم الجاسر

 

عندما برزت مشكلة خالد عزيز الانضباطية مع ناديه وغيابه المتكررة عن التدريبات دون سبب مقنع أو إذن مسبق ظهرت على السطح بعض الأصوات التي تحاول تأليب اللاعب على ناديه وإيجاد المبررات له للانتقال والتخلي عن ناديه.. ووصل الأمر إلى البحث عن مخرج للاعب في لائحة الاحتراف وتفسير بعض فقراتها بما يتناسب وهذه الأهواء.. حيث طرحت الفقرة الخاصة باللاعب الذي لا يشارك مع ناديه في 10% من مبارياته على الأقل وقيل إنها تنطبق على عزيز وتمنحه حق فسخ العقد والتوجه لمن يريد من الأندية.. هكذا.. تُفسر اللوائح وتمطط حسب رغبات من يريد دون اعتبار لأي مبرر قانوني أو حتى دون تدخل من لجنة الاحتراف التي هي معنية قبل غيرها بتفسير لوائحها وإيضاحها قبل أن تحدث مشكلة حقيقية وعندها تصبح التفسيرات غير مقبولة ومغلَّفة بهذا اللون أو ذاك..

** شخصياً أفهم من الفقرة أن اللاعب المتواجد مع ناديه في تدريباته وتحت تصرف جهازه الفني ولا تتاح له الفرصة بالمشاركة بمعنى عدم حاجة فريقه له بعدم إشراكه في الحد الأدنى من المباريات 10% خلال الموسم فإنه يحق له المطالبة بفسخ عقده والبحث عن نادٍ آخر.. هذا هو التفسير الذي أفهمه وربما يفهمه الأغلبية مع التحفظ على الفقرة بكاملها حيث إن اللوائح الباقية جميعها لا تمنح اللاعب حق اتخاذ القرار من جانبه حتى ولو كان عقده منتهياً كما في حالات عديدة فما بالك بلاعب عقده ساري المفعول.. وفي تصوري أن هذه الفقرة فقدت أهميتها بعد تقليص عدد اللاعبين في الكشوفات من 40 لاعباً بينهم ثلاثة أجانب إلى 33 لاعباً بينهم أربعة أجانب ما يعني أن جميع اللاعبين في الغالب سيشاركون إما على المستوى الأول أو الأولمبي في ظل عدم وجود قائمة مستقلة للفريق الأولمبي.. وبذلك تكون هذه الفقرة بدون معنى حتى ونحن أصلاً نمنح النادي الأحقية الكاملة في التحكم بمصير اللاعب عبر لائحة الانتقال وعدم السماح بتوقيع اللاعب المنتهي عقده دون موافقة ناديه.. وحتى لا تكون الـ10% مشكلة احترافية جديدة فإن لجنة الاحتراف مطالبة بتفسير هذه الفقرة حرفياً وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.. أو إلغائها إذا ما كانت وضعت (نقلاً) من لوائح الاتحاد الدولي دون معرفة جدواها وكيفية العمل بها والمشاكل التي من الممكن أن تتسبب بها بين اللاعبين وأنديتهم في ظل وجود المحرضين والمفسرين للوائح حسب أهوائهم!

بيان القادسية!!

** البيان الذي أصدرته إدارة القادسية مؤخراً وهو الوحيد للإدارة أثار استغراب المتابعين والمحبين للفريق القدساوي.. ففي الوقت الذي يعيش فيه الفريق القدساوي أسوأ مراحله في عهد الإدارة الحالية ويتلقى الخسائر الكبيرة التي وصلت للسبعة والخمسة وبات مهدداً بالعودة للدرجة الأولى أقول في الوقت الذي يعيش فيه القادسية هذا الوضع انتظرت جماهيره بياناً إدارياً يتحدث عن أسباب هذه الخسائر وأسباب ظهور الفريق بهذا الشكل المخجل لمحبيه وماذا ستفعل الإدارة لانتشال الفريق وإعادته للمنافسة بقوة على البقاء والابتعاد عن مراكز المؤخرة.. خرج البيان القدساوي يتحدث عن علاقة القادسية بالنصر ومن يحاولون تخريبها (!!) وكأن قضية القادسية هي في علاقتها مع النصر وتأكيد ولاء الإدارة القدساوية وإخلاصها للأصفر..! فالفريق يغرق ويتلقى الخسائر والإدارة تؤكد على متانة علاقتها بالنصر!! في حين لم تتطرق لا من قريب ولا من بعيد للفريق ووضعه الفني وسوء اختياراتها التدريبية والعناصرية للاعبين السعوديين والأجانب.. ولذلك فليس مستغرباً أن نشاهد رئيس النادي يوزع الابتسامات وهو يتلقى الخسارة بالسبعة من الاتحاد وبالثلاثة من النصر حيث كشفت الكاميرا الرئيس الذي كان متوتراً ومنفعلاً وفريقه يقدم مباراة جيدة أمام الهلال تبعث على الارتياح لا الانفعال كشفته وهو يوزع الابتسامات وفريقه يخسر من النصر بالثلاثة وكأن المباراة ودية لا رسمية.. وكذلك فعل بعد السبعة الاتحادية التي لم تحرك لديه ساكناً..

وللقدساويين أقول: ابحثوا عن من لديه غيرة على فريقكم ويسعى فعلاً لفوزه ورفعته بدلاً ممن يحسنون علاقاتهم مع من يريدون على حسابه!

لمسات

** الاحتفال المنتظر للنجم الكبير نواف التمياط بعد توديعه للملاعب نتمنى أن يحقق النجاح المنشود حتى يليق بلاعب بحجم الخلوق نواف التمياط اللاعب الذي كان له بصمة وتاريخ ناصع مع الزعيم يستحق خلاله أن يودعه الجميع بما يليق به وبما يليق بالزعيم ونجومه وهذا ما سيحدث -بإذن الله-.

***

** المحترف البرازيلي في صفوف الهلال تياقو نيفيز كلف خزينة النادي أكثر من ستة ملايين ونصف المليون يورو حيث تم التعاقد معه بمبلغ ضخم كنجم كبير على صعيد الكرة البرازيلية.. ولذلك يجب أن يمنحه الهلاليون الوقت الكافي للتأقلم والنجاح لأنه بكل أمانة يجب أن ينجح بأي طريقة بالنظر لشراء عقده لثلاثة مواسم وعدم نجاحه الذي قد تتسبب به الضغوط المحيطة هو خسارة مضاعفة.. وكثير من اللاعبين يحتاجون لوقت أطول من المعتاد للنجاح.. وها هو كاكا مثلاً مع ريال مدريد لاعب عادي جداً وهو النجم الكبير.

***

** بمناسبة تشكيلة المنتخب الأخيرة للمرة الألف أقول إن البناء لا يكون من الأعلى (فوق) لأن الوضع الصحيح هو بناء منتخبات سنية بشكل متدرج وضم أبرز الأسماء لمنتخب أولمبي يأخذ وقته ويُعد بعيداً عن ضغوط المنتخب الأول.. وما يحدث حالياً هو إضرار بالعناصر الشابة عبر تحميلها مسؤولية المنتخب الأول وإحراجها أمام الجميع.. وكثير من اللاعبين يكون وصولهم للمنتخب الأول مبكراً بداية النهاية!

***

** إعارة خالد عزيز للعين الإماراتي إذا ما تمت فهي بمثابة مكافأة لغير المنضبطين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد