Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
الأمير خالد بن فيصل افتتح المؤتمر العالمي الأول للخدمات الإسعافية
16 جلسة و23 ورقة عمل تناقش تطوير الرعاية الصحية الإسعافية بجدة

 

جدة - عبدالله الدماس

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشئون التنفيذية افتتح صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي آل سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي أمس المؤتمر العالمي الأول للخدمات الطبية الإسعافية -طب الكوارث- طب الحشود والذي نظمته الشئون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بقسم الطوارئ بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة بفندق جدة وستن, والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يناقش 16 جلسة ضمن الفعاليات العلمية وما يقارب 23 ورقة عمل لباحثين وخبراء متخصصين من خارج المملكة وداخلها لجمع الجهود المختلفة للوصول إلى رعاية صحية أفضل.

وقد بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس اللجنة العلمية الدكتور أحمد الرابغي كلمة أوضح فيها أن طب الطوارئ أصبح طباً قائماً بذاته مثله مثل التخصصات الأخرى كالباطنة، والجراحة، والأطفال والنساء والولادة، ولكن هذا التخصص يتميز بأنه يراعي عامل الوقت في الكشف والتقييم والتشخيص والعلاج للحالات المرضية التي تأتي إلى أقسام الطوارئ والتركيز على التدخل السريع للحالات الحرجة والسعي لاستقرارها والسيطرة عليها رغم قلة توفر المعلومة، ومن ثم عمل ما يلزم من علاج واستشارات طبية، فشبه طبيب الطوارئ بالحارس أو صمام الأمان لأي منشأة طبية. ثم ألقى معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي كلمة بين فيها أن المؤتمر يعقد ونحن نقبل على تجمع إسلامي كبير لأداء مناسك فريضة الحج التي فرضها الله عز وجل على كل مسلم لمن استطاع إليه سبيلاً, لمناقشة العديد من المواضيع الحيويه التي تتعلق بطب الطوارئ وكيفية التعامل مع الكوراث والتجمعات.

ثم ألقى راعي صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي آل سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي كلمة بين خلالها أنه منذ نشأة المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود وحتى يومنا هذا أولت الدولة المواطن أهمية كبرى في جميع مجالات التنمية.

وأكد أن لقطاع الخدمات الصحية جزءاً كبيراً من الاهتمام وأنها ضمن الأولويات في خطط التنمية من حيث المستشفيات العملاقة التي تضارع أفضل المستشفيات العالمية. ثم قام سموه بتكريم المتحدثين المشاركين من خارج المملكة في أعمال المؤتمر، وقدم بعد ذلك معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي هدية تذكارية لصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي لرعايته هذا الحفل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد