Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
نيابة عن الأمير خالد الفيصل.. وينعقد في جامعة الملك عبدالعزيز
الأمير مشعل بن ماجد افتتح مؤتمر (العصاميون في ظل التجارة العالمية)

 

جدة - عبدالله الدماس

نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ظهر أمس فعاليات المؤتمر العلمي، الذي تنظمه كلية الهندسة بجامعة المؤسس بعنوان (العصاميون في ظل التجارة العالمية) بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات وبحضور معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

وقد بدأت الفعاليات بتلاوة عطرة من كتاب الله الكريم ثم عرض فيلم وثائقي عن عصامية وإنجازات المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله- وقد جسد الفيلم معنى العصامية.

ثم ألقى عميد كلية الهندسة الدكتور فيصل بن إبراهيم اسكندراني كلمة ترحيبية براعي الحفل وأوضح أن المؤتمر يعد سابقة على مستوى الجامعات العربية ويهدف إلى مواكبة المتغيرات الاقتصادية والصناعية وربطها بتجارب الجامعات المتقدمة، كما تسعى الجامعة من هذه التجربة الرائدة مستفيدة من الأطروحات العالمية وربطها بالقطاعين الحكومي والخاص إلى أن يتعرف المجتمع على تجارب الجامعات والمؤسسات والشركات العالمية بغية نشر الثقافة العصامية.

وأشار د. اسكندراني إلى أن البرنامج العلمي للمؤتمر سيشهد عددا كبيرا من الأوراق العلمية ودراسة الحالات المدعومة بالعروض المصاحبة والدورات القصيرة مثل (كن معلما للعصامية للأساتذة والمدربين) وورش عمل بعنوان (كيف تبني مؤسستك الصغيرة الإبداعية أو المكررة) تقدمه جامعة كونتكت بالولايات المتحدة وكذلك ورشة (التقنية العصامية) تقدمه جامعة مكما شر بكندا.

ثم ألقى الدكتور دينيس موريسون كلمة المشاركين في المؤتمر، عقب ذلك تحدث معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز من خلال كلمته أن المؤتمر يعتبر نتاج جهد مقدر من المسئولين بكلية الهندسة التي توجت هذه الجهود بتقديم مادة دراسية في خططها الدراسية باسم العصامية لتكون هذه المادة ومفرداتها مواكبة مع المتغيرات الاقتصادية والصناعية محلياً وعالمياً.

كما قدم شكره لراعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد ولوزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري.

بعد ذلك قدم الدكتور دينيس موريسون أولى محاضرات المؤتمر بعنوان دور الجامعات والمراكز البحثية في تنمية الاقتصاد، عقبها أوضح الدكتور أحمد حسن أثر التعاون ما بين القطاع الخاص والتعليم والبحث العلمي في توطين التكنولوجيا وتطويرها ثم محاضرة للدكتور سيد النشاني حملت اسم العصامية وقواعدها في التطوير المستمر.

بعد ذلك قدم أحمد قمر الدين والدكتور هشام مجد والدكتور كوروكوساز ثلاث محاضرات بعناوين استمرارية التطوير من خلال مشروع التسويق بمجموعة الأعمال وكذلك نظم إدارة المعلومات وتطويرها في المملكة، واختتمت محاضرات اليوم الأول بعنوان التدريب بالإبهار وعلاقته في تركيا لخلق قادة المستقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد