Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
أعلن انطلاق البرامج التوعوية بـ(32) لغة عالمية
آل الشيخ يطالب الدعاة بالتيسير على الحجاج والالتزام بالوسطية في الفتاوى

 

«الجزيرة» - وهيب الوهيبي

أعلن الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد انطلاق البرامج التوعوية الإعلامية المخصصة لتوعية الحجاج.

وأشار الوزير آل الشيخ إلى أن خطة الوزارة لتوعية الحجاج خلال موسم الحج في هذا العام تأتي في إطار السلسلة الشاملة أو المنظومة المتكاملة لجهود المملكة في خدمة الحجيج، وثمرة من نتائج التعاون المشتركة مع عدة جهات حكومية وجامعات وقطاعات وشركات أهلية ومؤسسات وأفراد سيكون لهم دور بارز في دعم تلك الجهود المباركة. مشيرا إلى أن توعية الحجاج واجب إسلامي تقوم به المملكة خير قيام بتوجيهات من القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن. وأضاف الوزير آل الشيخ قبيل انطلاقة البرامج الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج: (نحرص على أن تكون خطتنا التوعوية متناسقة مع كافة الجهود المبذولة من قطاعات الدولة المختلفة التي تترجم توجيهات ولاة الأمر - وفقهم الله - من خلال تجنيد وتسخير وتوجيه كافة الإمكانات وجميع الطاقات والإمكانات المالية والبشرية والفكرية لتقديم الخدمات التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن).

وأوضح أن أعمال الوزارة في الحج على قسمين: قسم يختص بتجهيز المساجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنى وعرفات ومزدلفة والمواقيت وتوزيع المطبوعات والمصحف الشريف هدية خادم الحرمين الشريفين في المنافذ وغيرها، وتطوير أداء الدعاة والمترجمين والموظفين لتأكيد استمرارهم في أدائهم لرسالتهم الموكلة إليهم وفق معايير حددناها بعناية، ومن أبرز أهدافها إيصال المعلومات مختصرة ومبسطة ومفيدة بلغة الحاج على مدار الساعة. مشيرا إلى أن تلك الأعمال تتنوع ما بين الخدمات الدعوية والإرشادية منذ وصول الحاج إلى أرض المملكة حتى مغادرته إلى بلاده بعد أدائه المناسك في راحة وطمأنينة. وهذه المرحلة خصص لتنفيذها عدد كبير من اللجان. وأشار إلى أن الوزارة تضطلع إضافة لمهامها الدعوية بتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على الحجاج من المصحف الشريف، وتوزيع ملايين من الكتب والأشرطة والأفلام والوسائل الدعوية التي تم إعدادها عبر وكالات الوزارة المختلفة ليستفيد منها الحجاج بأكثر من 32 لغة عالمية، إضافة إلى البرنامج الدعوي الإعلامي الكبير والمتميز عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة، الذي نجحت الوزارة في إعداده وتقديمه وإخراجه عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وطالب الوزير آل الشيخ جميع الدعاة في الحج بتوخي التيسير ورفع الحرج عن الحجاج، والتزام الوسطية في إصدار الفتاوى، وأن يكونوا مرشدين لضيوف الرحمن وقريبين منهم بما يحقق لهم الحج المبرور، ميسرين عليهم لا معسرين، عارفين بظروف كل حاج وأحواله الصحية وقدراته البدنية والمادية حتى لا يحملوه ما لا يطيق، ولا بد من تحديد مستوى معرفته بالمناسك والتعليمات حتى يزودوه بالمفيد وما يساعده على معرفة ما لا يعلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد