Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
فتاوى الحج والعمرة....

 

يجيب عنها :الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير

سؤال: أحياناً يكون هناك زحام في منى ولا يستطيع الحاج المبيت بها هل يرخص له المبيت بالعزيزية؟

الجواب: الأولى أن يبيت بقرب الحاج ليتحقق له بعض المنافع المُرَتْبه على هذا الاجتماع العظيم لكن لو بات بعيداً عنهم في العزيزية أو غيرها من أحياء مكة فلا شيء عليه وبالله التوفيق.

سؤال: من لم يجد في منى إلا السكن على الأرصفة والجلوس عليها هل هذا عذر له في تركها والمبيت بالعزيزية ومكة؟

الجواب: إذا كان لا يتضرر ولا خطر عليه بسبب المبيت على الأرصفة لزمه المبيت بمنى ولو كان على الأرصفة أما إذا خشيت الضرر عليك فلا حرج في المبيت خارج منى وكلما قرب من الحجاج كان أولى والله أعلم.

سؤال: ما هو القول الحق والذي يدل الدليل عليه في المبيت بمنى في هذه السنوات من كثرة الزحام وعدم وجود مكان للمبيت بمنى إلا في الطرقات وعلى الأرصفة وهل يجب أن يدخل الحاج إلى منى لتحقق من وجود مكان وهل قال به أحد من السلف؟

الجواب: المبيت بمنى واجب من واجبات الحج لا يجوز للحاج تركه إلا بعذر فإن تركه من غير عذر لزمه دم عند كثير من أهل العلم هذا مع تيسير المكان في منى أما إذا بحث عن مكان في منى ولم يجد فهو معذور فيبيت حينئذٍ في أقرب مكان من منى قرب الحجاج ليتحقق بذلك بعض المنافع المُرَتْبة على هذه المناسك وإن بات بعيداً عنهم في مكة فلا أرى ما يمنع من ذلك وإن تحمل الحاج فبات في الطرقات أو على الأرصفة مع أمن الخطر عليه فهو أحوط وأبرأ للذمة والله أعلم.

سؤال: المبيت بمنى هل من تركه كله عليه عن كل يوم كفارة أو واحدة تكفي؟

الجواب: ترك المبيت بمنى محظور واحد كفارته واحدة.

* عضو هيئة كبار العلماء



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد