Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/11/2009 G Issue 13550
الثلاثاء 15 ذو القعدة 1430   العدد  13550
رغم تعثر المفاوضات
فياض يتمسك ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية

 

رام الله - (ا ف ب)

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض تمسكه بإستراتيجية تقوم على أساس بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على الأرض تمهيدا لإقامة الدولة في 2011 رغم تقلبات المفاوضات المتعثرة حاليا. وقال فياض في مقابلة مع وكالة فرانس برس في رام الله: (أحمل أجندة بناء وليس أجندة هدم، أجندة تقوم على أساس حقنا في الحياة على هذه الأرض، وسنعمل على تنفيذ خطتنا رغم كل الظروف).

وأضاف:(هذه المعاني أشعر بها في عيون وعقول كل الذين ألتقيهم بشكل يومي في الأماكن التي أزورها في مختلف الأراضي الفلسطينية).

وكان فياض قد أعلن منتصف العام الحالي خطة حكومية لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على الأرض دون انتظار ما ستؤول إليه المفاوضات السياسية على أمل إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة عام 2011 لكن هذه الخطة لاقت انتقادات إسرائيلية باعتبار أنها (تصرف أحادي الجانب). وإضافة إلى المؤسسات تقوم الخطة على إنشاء بنى تحتية كسكك حديدية توصل بين المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وأيضا إنشاء مطار في منطقة الأغوار وإقامة مستشفيات وعيادات صحية في مختلف التجمعات الفلسطينية.

ولا يكاد يمر يوم إلا ويشارك فيه فياض في افتتاح أو تدشين مشروع حيوي في مختلف الأراضي الفلسطينية، وتحديدا في مناطق (ج) الخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية.

وقال فياض الذي تحدث بالإنكيليزية: (هذه المناطق المصنفة (ج) هي مناطق محتلة، وليست مناطق معزولة، بالتالي فإن البناء فيها هو من الضرورات القصوى).

وفي حين أن المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في الشأن السياسي لا تقع على عاتق سلام فياض كونها من صلاحيات منظمة التحرير الفلسطينية، إلا أن رئيس الوزراء يواصل تنفيذ خطته في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية على الأرض غير مكترث بتعثر محادثات السلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد