Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
برنامج خاص لاستقبال حجاج مؤسسة مطوفي حجاج تركيا

 

مكة المكرمة - فهد العويضي

بدأت مجموعات الخدمات الميدانية لحجاج تركيا بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا في استقبال الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام عبر برامج وخطط استعدادية مبكرة اعتمدت على التطوير والتحديث لتدخل بها مجال التنفيذ العملي مع قدوم أول أفواج الحجيج إلى مكة المكرمة.

وأدخلت مجموعة الخدمات الميدانية رقم (1) لحجاج تركيا في موسم حج هذا العام برنامجاً خاصاً لاستقبال الحجاج القادمين إليها اعتمد على إدخال عدة تعديلات على برامج الاستقبال المطبقة في العام الماضي من خلال معالجة نفسية لتخفيف الضغوط النفسية التي تعرض لها الحجاج في رحلتهم خاصة سواء تمثّلت في الفترة الزمنية التي قطعها الحاج أو تلك التي شكلت قلقاً للحجاج الذين يغادرون أوطانهم لأول مرة.

ويتضمن برنامج العمل المنفذ هذا العام وفقاً لما أوضحه رئيس مجموعة الخدمات الميدانية رقم (1) لحجاج تركيا المطوف أحمد صالح حلبي العمل على خلق حلقات تواصل واتصال بين رئيس وأعضاء مجموعة الخدمة والحجاج وإشعارهم بأنهم داخل وطنهم وبين ذويهم.

فيما تقوم فتيات صغيرات يرتدين الزى التراثي التركي بتوزيع الورود على جميع الحجاج القادمين لحظة نزولهم من الحافلات المقلة لهم.

وبيَّن الحلبي أنه تم تنفيذ البرنامج الجديد هذا العام لأول مرة في استقبال أولى قوافل الحجاج الأتراك القادمة من العاصمة التركية أنقرة والتي بلغ عدد حجاجها 225 حاجاً بحضور رئيس المجلس التنفيذي لحجاج تركيا الدكتور رضا رشاد عجيمي وممثلين عن رئاسة الشئون الدينية التركية وبمشاركة عدد من أعضاء البعثة الطبية التركية.

وأشار المطوف الحلبي إلى أن عملية الاستقبال تجمع بين أسلوب التراث المكي في الاستقبال بمياه زمزم والورود وتوزيع حبات من المعمول إضافة إلى التراث التركي المتمثّل في ارتداء الأطفال للأزياء التقليدية التركية.

ونوَّه عدد من مسؤولي بعثة الحج التركية بالخطوة التي نفذتها مجموعة الخدمات الميدانية رقم (1) مؤكدين أن مثل هذه الخطوات العملية لخدمة حجاج بيت الله الحرام ليست بغريبة مشيدين بالخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لقاصدي بيت الله الحرام من معتمرين وحجاج، مشيرين إلى أن هذه الخدمات هي محل اهتمام ومتابعة من قبل الحكومات والشعوب الإسلامية وبيَّنوا أن موسم حج هذا العام قد أبرز الكثير من الخدمات المستحدثة لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضتهم بيسر وسهولة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد