Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
ضمن الأيام الثقافية وبحضور أمين منظمة المؤتمر الإسلامي
(الدمبرا والظبية النحاسية) تقدم الفن الكازاخستاني في جدة

 

جدة- الجزيرة

تفاعل الحضور الكثيف لفعاليات الأيام الثقافية الكازاخستانية في المملكة، مع العروض الشعبية والفنية والثقافية التي قدمها الوفد الثقافي الكازاخستا ني في أبرق الرغامة بجدة، ضمن الفعاليات التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام الكازاخستانية بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية ممثلة في وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية.

وشهد الحفل الذي نظم في جدة حضور الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفسور أكمل الدين أوغلو ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر أحمد باقادر وسفير جمهورية كازاخستان في المملكة خيرات لاما شريف وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في المملكة.

وقد ألقى د. باقادر كلمة وزارة الثقافة والإعلام ثمّن خلالها مشاركة الوفد الكازاخستاني مبيناً أن الأيام الثقافية تحظى بدعم من وزير الثقافة الدكتور عبد العزيز خوجة ومساعده صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز، معتبراً المشاركة منارة للتبادل الثقافي والاجتماعي والتعريف بين الشعوب.

من جانبه تناولت وكيلة وزارة الثقافة الكازاخستاني أهمية الثقافة في تعزيز العلاقات بين الشعوب في كلمة ألقاها عضو مجلس النواب نيابة عن الوكيلة.

ثم قدمت الفرقة مقطوعة موسيقية بعنوان (توركيش كونيل أشار) تلاها أغنية الدمبرا وهي من أبرز الأغاني الشعبية ثم مقطوعة موسيقية لنور غيسيا اتا تولغاي ثم أغنية يستاي قوسني وأغنية الظبية النحاسية لإخلاص جيز كييك ومرحباً يا سوداء الحاجبين لأيطم سلام وراعي الحصان لأحمد اليبيكولي والقصة لنورغيسيا وماخمبيت لنفس المغني واللؤلؤة المرجانية لأنجو مرجان ومقطوعة كيرو غلي لدوليكيري، ثم أغنية عربية لنوبولات أرز أماسولي ومقطوعة لقور مانغاري وأغنية أرض الآباء لإسكندر حسنالييف.

وحضرت وكيلة وزارة الثقافة والإعلام لجمهورية كازاخستان جانا قورمانغاليا الحفل النسائي في نفس الموقع، بحضور عدد من المثقفات في الحفل الذي قدمته المذيعة دلال عزيز ضياء وشهد حضور مميزاً ملأ مسرح أبرق الرغامة، وقدمت الفرقة النسائية عروضاً مميزة تفاعل معها الحضور ولاقت استحسان الجميع.

وتابع حضور الفعاليات المعرض المصاحب لعدد من الفنانات والفنانين في كازاخستان في ردهات أبرق الرغامة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد