Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
فتاوى الحج والعمرة....
أعمال يوم العيد

 

يجيب عنها :الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير

- سؤال: ما الأفضل أن يصنعه الحاج بعد قدومه من مزدلفة بالترتيب؟

- الجواب: إذا وصل منى بعد انصرافه من مزدلفة يبدأ رمي جمرة العقبة ثم النحر للهدي إن كان معه هدي أو يلزمه هدي ثم الحلق أو التقصير ثم الإفاضة.

- سؤال: إذا حلق الحاج بعد قدومه من مزدلفة قبل أن يرمي الجمرة فماذا عليه؟

- الجواب: مقتضى قوله - صلى الله عليه وسلم -: (فَمَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ قُدِّمَ وَلَا أُخِّرَ إِلَّا قَالَ افْعَلْ وَلَا حَرَجَ) أنه لا شيء عليه، لكن لا ينبغي ذلك مع الذكر والعلم؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رتب أفعال يوم النحر، وقال (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ)، مع قوله جل وعلا: (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).

- سؤال: إذا قدم الطواف والذبح على الرمي فماذا عليه؟

الجواب: لا شيء عليه لأنها من أفعال يوم النحر والنبي ج (مَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ قُدِّمَ وَلَا أُخِّرَ إِلَّا قَالَ افْعَلْ وَلَا حَرَجَ)

- سؤال: التحلل برمي جمرة العقبة هذا قول أكابر أهل العلم وهو أحد القولين عن عمر بن الخطاب ودعوى الإجماع على التحلل باثنين من ثلاثة غلط اتفاقاً؛ فقد قال مالك وأبو ثور وعطاء: إذا رمي جمرة العقبة الكبرى حل له كل شيء إلا النساء, قال الإمام ابن خزيمة: وهو الصحيح، ورجحه ابن قدامة في المغني؟

الجواب: دعوى الإجماع على التحلل بفعل اثنين من ثلاثة فلا تسلم لوجود من يقول بالتحليل برمي جمرة العقبة فقط وهو قوي وله وجه، ولولا قول عائشة في الصحيح: (كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ) لقلت به دل قولها هذا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يحل إلا بفعل الاثنين الرمي والحلق وهو عمدة أصحاب الرأي الذي نقل عليه الاثنان على ما في نقل الاثنين من نظر ظاهر، والله المستعان.

- سؤال: حججت هذا العام، وبعد رمي جمرة العقبة ذهبت إلى مكة فنحرت وأكلت من أضحيتي وحلقت وتحللت، ثم طفت وسعيت، وبقيت في مكة حتى صليت المغرب والعشاء بالمسجد الحرام ثم رجعت بعدها إلى منى فبت فيها، فأخبرني أحدهم أنه كان يجب علي أن أدرك المغرب في منى، وأنه إذا لم يحصل ذلك فعلي دم، وقد بحثت في كتب الفقه فلم أجد أحداً يقول هذا، فهل قوله صحيح؟

الجواب: ما ذكر من لزوم الدم غير صحيح والمبيت لا يلزم فيه استيعاب جميع الليل بل الحكم للغالب.

- سؤال: هلا بينتم لنا فقه هذا الحديث: عن أم سلمة - رضي الله عنها - (كَانَتْ لَيْلَتِي الَّتِي يَصِيرُ إِلَيَّ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَسَاءَ يَوْمِ النَّحْرِ قَالَتْ: فَصَارَ إِلَيَّ، قَالَتْ: فَدَخَلَ عَلَيَّ وَهْبُ بْنُ زَمْعَةَ وَمَعَهُ رَجُلٌ مِنْ آلِ أَبِي أُمَيَّةَ مُتَقَمِّصَيْنِ قَالَتْ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِوَهْبٍ: هَلْ أَفَضْتَ بَعْدُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: لَا، وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: انْزِعْ عَنْكَ الْقَمِيصَ، قَالَ: فَنَزَعَهُ مِنْ رَأْسِهِ وَنَزَعَ صَاحِبُهُ قَمِيصَهُ مِنْ رَأْسِهِ ثُمَّ قَالُوا: وَلِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: إِنَّ هَذَا يَوْمٌ رُخِّصَ لَكُمْ إِذَا أَنْتُمْ رَمَيْتُمْ الْجَمْرَةَ أَنْ تَحِلُّوا يَعْنِي مِنْ كُلِّ مَا حُرِمْتُمْ مِنْهُ إِلَّا مِنْ النِّسَاءِ إِذَا أَنْتُمْ أَمْسَيْتُمْ قَبْلَ أَنْ تَطُوفُوا بِهَذَا الْبَيْتِ عُدْتُمْ حُرُمًا كَهَيْئَتِكُمْ قَبْلَ أَنْ تَرْمُوا الْجَمْرَةَ حَتَّى تَطُوفُوا بِهِ)، قال محمد أبو عبيدة: وحدثتني أم قيس ابنة محصن وكانت جارة لهم قالت: (خَرَجَ مِنْ عِنْدِي عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فِي نَفَرٍ مِنْ بَنِي أَسَدٍ مُتَقَمِّصِينَ عَشِيَّةَ يَوْمِ النَّحْرِ ثُمَّ رَجَعُوا إِلَيَّ عِشَاءً قُمُصُهُمْ عَلَى أَيْدِيهِمْ يَحْمِلُونَهَا قَالَتْ: فَقُلْتُ: أَيْ عُكَّاشَةُ مَا لَكُمْ خَرَجْتُمْ مُتَقَمِّصِينَ ثُمَّ رَجَعْتُمْ وَقُمُصُكُمْ عَلَى أَيْدِيكُمْ تَحْمِلُونَهَا؟ فَقَالَ: أَخْبَرَتْنَا أُمُّ قَيْسٍ كَانَ هَذَا يَوْمًا قَدْ رُخِّصَ لَنَا فِيهِ إِذَا نَحْنُ رَمَيْنَا الْجَمْرَةَ حَلَلْنَا مِنْ كُلِّ مَا حُرِمْنَا مِنْهُ إِلَّا مَا كَانَ مِنْ النِّسَاءِ حَتَّى نَطُوفَ بِالْبَيْتِ فَإِذَا أَمْسَيْنَا وَلَمْ نَطُفْ بِهِ صِرْنَا حُرُمًا كَهَيْئَتِنَا قَبْلَ أَنْ نَرْمِيَ الْجَمْرَةَ حَتَّى نَطُوفَ بِهِ وَلَمْ نَطُفْ فَجَعَلْنَا قُمُصَنَا كَمَا تَرَيْنَ)؟

الجواب: هذا الحديث يدل على أن الحاج يتحلل التحلل الأول بمجرد رمي الجمرة ويلبس المخيط ويتمتع لكل شيء سوى ما يتعلق بالنساء إلا أنه لم يطف طواف الزيارة قبل غروب شمس يوم النحر فإنه يعود محرماً كما كان قبل رمي الجمرة هذا ما يفسره الحديث إلا أن الحديث شاذ لمخالفته لحديث عائشة - رضي الله عنها -: (كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ)، ومع ذلك فلفظه لا يخلو من نكارة، والله أعلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد