Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
غداً بجامعة الملك سعود
وزير التعليم العالي يرعى المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير العرب

 

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح

يرعى معالي وزير التعليم العالي الدكتور - خالد بن محمد العنقري، المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير العرب وذلك يوم غد الاثنين الموافق 14-11-1430هـ.

صرح بذلك رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر عميد معهد اللغة العربية الدكتور - ناصر بن عبد الله الغالي الذي أوضح بأن المؤتمر يشارك به أكثر من عشرين دولة وتناقش به أربعاً وعشرين ورقه دولية تم اختيارها من أكثر من 250 ورقة، وتناقش هذه الأوراق من خلال ثمان جلسات تستمر على مدار يومين في الفترتين الصباحية والمسائية. وأضاف: أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة القضايا المتعلقة بعملية تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمكوناتها المختلفة: اللغة وثقافتها، المنهج ومقرراته الدراسية، معلم اللغة وكيفية إعداده وطرق تدريبه.

كما يناقش استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغات واستكشاف الجديد في مجال علم اللغة التطبيقي، و يستهدف تقديم فرص اللقاء الأكاديمي والبحثي بين الباحثين في مجال تعليم وتعلم اللغات.

وأضاف أيضاً: أن المؤتمر يغطي ستة محاور، تتنوع بين اللغة والهوية ويناقش العلاقة بين اللغة والثقافة. اللغة والعولمة (السياسة، التربية، الإعلام) التخطيط اللغوي تحليل الخطاب اللغوي. إشكالية الازدواج اللغوي، ومحور تعلم وتعليم اللغة ويناقش تعليم اللغة لأهداف خاصة.

تعليم اللغة بمساعدة الحاسوب. تعليم مهارات اللغة وعناصرها.، أما المحور الثالث فهو عن تصميم وإعداد مواد اللغة ويناقش تحليل الحاجات، تحليل المواقف، تخطيط الأهداف، الدورات وتصميم المقررات.، وهناك محور عن معلم اللغة لغير الناطقين بها ويناقش إعداد وتدريب معملي اللغة لغير الناطقين بها وطرائق وأساليب تعليم اللغة لغير الناطقين بها وكذلك الحاجات التدريبية. برامج إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها أما المحور الخامس فهو عن القياس والتقويم اللغوي للناطقين باللغات الأخرى ويناقش الاختبارات في مجال تعليم اللغة لغير الناطقين بها تقويم برامج تعليم اللغة للناطقين بغيرها. أما المحور السادس فهو عن المعاجم اللغوية ويناقش واقع المعاجم العربية الحديثة. صعوبات وضع المعاجم. المعاجم اللغوية التعليمية. التقنية وصناعة المعاجم.

كما ذكر أن المؤتمر يشارك فيه باحثين من جامعة كيمبرج العريقة في بريطانيا وجامعة اكستر أيضا وهناك مشالركة من جامهة هيوستن في أمريكا، ومشاركين أيضا من ألمانيا وهولندا وتركيا والصين وتايوان والهند ومجموعة كبيرة من الدول إضافة إلى مشاركات من العالم العربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد