Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
المعهد يصدر كتباً ترصد دور المليك في التنمية الإدارية في المملكة

 

بمناسبة احتفال المعهد بمرور خمسين عاماً على إنشائه فقد تم إصدار عدد من الكتب العلمية والتوثيقية، وترصد هذه الإصدارات ما تحقق من تنمية إدارية في المملكة العربية السعودية ودور خادم الحرمين الشريفين في هذه التنمية، وكذلك دور معهد الإدارة العامة.

وقد جاءت هذه الكتب على النحو الآتي:

(1) خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود:

الرؤية الشاملة لإدارة التنمية

يركز الكتاب على أبرز إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - استناداً إلى أهم القرارات الإدارية التنموية الفاعلة التي كان لها أثر كبير في دفع عملية التنمية الشاملة. ويحتوي الكتاب على ثمانية أبواب على النحو الآتي:

الباب الأول: يتضمن أهم القرارات الفاعلة في بناء وتطوير أنظمة الدولة، منها المجالس التنظيمية العامة مثل مجلس الوزراء ومجلس الشورى والمجالس التنظيمية المتخصصة مثل المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الخدمة المدنية. كما تناول أهم الأنظمة التي صدرت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظ الله.

الباب الثاني: يتناول أهم القرارات الفاعلة في الإصلاح الإداري وتطوير الأداء الحكومي متمثلاً في اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري ومركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية.

الباب الثالث: يشتمل على أهم القرارات الفاعلة في حماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومنها الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، نظام مكافحة الغش التجاري، اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، حساب إبراء الذمة، حقوق الإنسان، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، قواعد وإجراءات التأخير في تنفيذ المشاريع الحكومية.

الباب الرابع: يستعرض أهم القرارات الفاعلة في تنمية الموارد البشرية شاملاً التعليم، وزارة الخدمة المدنية، معهد الإدارة العامة، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، صندوق تنمية الموارد البشرية، والمرأة.

الباب الخامس: يتناول أهم القرارات الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية، منها انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، مركز الملك عبدالله المالي، إقرار الاستراتيجية الصناعية الشاملة، والرؤية المستقبلية للقطاع الصناعي، المدن الاقتصادية وقمة العشرين الاقتصادية.

الباب السادس: يشتمل على أهم القرارات الفاعلة في تعزيز الرفاهية الاجتماعية لتشمل أهم القرارات الفاعلة في إدارة التنمية ودعم برامج الرفاهية الاجتماعية، ودور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في دعم التنمية في مناطق المملكة المختلفة.

الباب السابع: يتناول أهم القرارات الفاعلة في تفعيل وتطوير أداء الحكومة الإلكترونية ويشتمل على بناء مجتمع معلوماتي لتحقيق التنمية المستدامة، الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والرئاسة الفخرية لجمعية الحاسبات، نظام التعاملات الإلكترونية، نظام مكافحة جرائم المعلومات، ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية، وتخصيص مناصب إدارية عليا لتقنية المعلومات في الأجهزة الحكومية.

الباب الثامن: ويشتمل على أهم الأوسمة والجوائز التي حصل عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وما قيل عنه - رعاه الله -.

(2) تطوير أنظمة الحُكْم والإدارة وجهود التنمية الإدارية في المملكة العربية السعودية

كتاب إداري من خمسة فصول شاملة، ركَّز بالوصف والتحليل على معالم التجربة الإدارية للمملكة والجهود الحثيثة لبناء مساراتها الوطنية المختلفة وآفاق مستقبلها. ويهدف الكتاب إلى الوصول إلى معرفة متكاملة بواقع الإدارة في المملكة العربية السعودية وأوجه تطورها، والتعرُّف على جهود الدولة ممثلة في قادتها ومفكريها في رسم التوجهات الإدارية الوطنية الحديثة، وتطوير نظم وتنظيمات العمل المختلفة، والارتقاء بأجهزة ومصالح ودوائر الدولة وتوسيع أنشطتها ونطاق خدماتها. وتناول الفصل الأول: أساسيات ومرتكزات الحكم والإدارة في المملكة. وتناول الفصل الثاني تطور الإدارة الحكومية: المسار والتوجهات. أما الفصل الثالث فقد تناول نظرة تقويمية لمؤسسات الإصلاح الإداري والتنمية الإدارية وجهود التطوير. كما تناول الفصل الرابع أهم عنصر من عناصر الإصلاح الإداري، وهو العنصر البشري، حيث تم الحديث عن تنمية الموارد البشرية والمفاهيم النظرية والتطبيقية مع التركيز على جهود تنمية وتطوير الموارد البشرية في المملكة. أما الفصل الخامس فقد تناول الإصلاح وتطوير الأداء في القطاع الحكومي: تجارب وقضايا وتحديات.

(3) معهد الإدارة العامة: نشأة وتطور

كتاب توثيقي يرصد تاريخ إنشاء معهد الإدارة العامة ونشاطاته وإنجازاته المختلفة خلال خمسين عاماً وما طرأ من تطورات خلال تلك الفترة. ويحتوي الكتاب على سبعة أبواب هي كالآتي:

الباب الأول: ويتناول الإدارة والتنظيم، حيث اشتمل على الموضوعات الآتية: الفكرة والبدايات لمعهد الإدارة العامة، إنشاء المعهد، أنظمته، أهدافه ومهامه.

الباب الثاني: وخصص عن النشاطات الاستشارية، حيث اشتمل على الموضوعات الآتية: الاستشارات، الإصلاح الإداري، اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، مركز الأعمال، مركز قياس الأداء في الأجهزة الحكومية.

الباب الثالث: وتناول التدريب، واشتمل على خمسة موضوعات هي: البرامج وبرامج الإدارة العليا وتصميم وتطوير البرامج، وشؤون المتدربين، وأخيرا تقنيات التدريب.

الباب الرابع: وخصص للبحوث والمعلومات، واشتمل على أربعة موضوعات هي: البحوث، والمكتبات والتوثيق الإداري، والطباعة والنشر والحاسب الآلي.

الباب الخامس: وتناول الإدارات الاستشارية والمساعدة، واشتمل على موضوعات التخطيط والتطوير، ونشاط الجودة، والعلاقات العامة والإعلام، والمشاريع.

الباب السادس: وخصص للشؤون الإدارية والمالية، وتناول موضوعات التوظيف، والموارد المالية، والمشتريات، والاتصالات الإدارية، والتشغيل والصيانة، والمستودعات، ومراقبة المخزون، والرقابة المالية.

الباب السابع: وخصص للتعريف بفروع المعهد في المنطقة الشرقية، ومنطقة مكة المكرمة، والفرع النسوي في الرياض.

وفي آخر الكتاب، تم وضع ثلاثة ملاحق، أولها يوثق ما صدر من اللوائح والقواعد التي تنظم النشاطات والأعمال المختلفة في المعهد، والثاني يتضمن قائمة بدراسات اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري، والثالث يضم قائمة بالإصدارات العلمية في المعهد.

(4) تقرير إنجازات معهد الإدارة العامة خلال 50 عاماً

تقرير يرصد إنجازات المعهد خلال الخمسين عاماً الماضية بأسلوب إحصائي؛ حيث يستعرض إنجازات المعهد الرئيسية، سواء ما ارتبط منها بنشاط التدريب ببرامجه المتعددة: البرامج التدريبية، البرامج الإعدادية، البرامج العليا، مركز الأعمال، برامج اللغة الإنجليزية، أو ما كان مرتبطاً بنشاط الدراسات والاستشارات المتمثلة في دراسات الإصلاح الإداري واللجنة الوزارية للتنظيم الإداري وكذلك الاستشارات الإدارية، أو المتعلقة بنشاطي البحوث والمعلومات.

(5) عملوا في معهد الإدارة العامة

دليل يحتوى على أسماء الزملاء والزميلات الذين عملوا في معهد الإدارة العامة وساهموا في مسيرته منذ إنشائه وكان لهم دور بارز فيما حققه من تطور؛ حيث يبرز الدليل أسماء الزملاء والزميلات الذين ساهموا خلال سنوات التأسيس والتطور بجهدهم وإخلاصهم في وصول المعهد إلى المكانة المتميزة، وتركوا المعهد في الفترة الحالية، ويسلط الضوء على من تولى قيادة المعهد خلال الخمسين عاماً الماضية من المديرين العامين ونوابهم، وكذلك من تقلدوا مناصب مهمة خارج المعهد سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وأيضاً من شغل مناصب قيادية وإشرافية خلال فترة عمله في المعهد وفقاً لمنهجية محددة.

(6) أوراق عمل في التنمية الإدارية

ملخصات مقدمة من أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة خلال خمسين عاماً.

كتاب يحوي أوراق العمل المقدمة من أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة للمؤتمرات والندوات التي شاركوا فيها؛ لتوثيق وإبراز جهود المعهد واهتمامه بالتنمية الإدارية خلال مسيرته التنموية، ولإفادة الباحثين والممارسين من المجهود الفكري لمنسوبي المعهد. يحتوي الكتاب على ملخصات لأوراق العمل التي شارك بها منسوبو المعهد في اللقاءات والمؤتمرات الداخلية والخارجية في مجال التنمية سواء كانت الأوراق المقدمة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، حيث سيتم عرضها باللغة التي تم تقديم الورقة بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد