Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
نظمتها إدارة برنامج المدن الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية
ابن معمر افتتح ورشة عمل الوقاية من إنفلونزا الخنازير بالمدن الصحية

 

الطائف - محمد الفعر

افتتح معالي محافظ الطائف رئيس اللجنة العامة لبرنامج مدينة الطائف الصحية فهد بن عبدالعزيز بن معمر أمس ندوة وورشة عمل (الوقاية من إنفلونزا الخنازير بالمدن الصحية التابعة لمنطقة مكة المكرمة) التي نظمتها إدارة برنامج المدن الصحية بالتعاون منظمة الصحة العالمية وذلك في فندق أوالف أنترناشونال.

وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج مدينة الطائف الصحية محمد بن يوسف العالي كلمة أبرز فيها جهود اللجنة التي تضم في عضويتها ممثلين لمعظم القطاعات الحكومية والخاصة للعمل على تنفيذ وتشكيل خطط العمل ودراستها بالشكل الجيد لتنفيذها من قبل اللجان العاملة الفرعية.

ونوه بما حققه برنامج مدينة الطائف الصحية من إنجازات ومنها استضافة منسقي المدن الصحية بالمملكة وورشتي العمل الثالثة والرابعة في هذا الجانب والمشاركة في بعض الفعاليات التي نفذتها بعض القطاعات الحكومية للتعريف بالبرنامج إضافة إلى الحملات الصحية التوعوية وغيرها.

وعبر عن أمله في أن تفرز ندوة وورشة عمل (الوقاية من إنفلونزا الخنازير بالمدن الصحية التابعة لمنطقة مكة المكرمة) عن العديد من التوصيات المهمة التي من شأنها الوقاية من هذا الداء.

بعد ذلك ألقى مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان كلمة استعرض فيها ما قامت به المديرية في تنفيذ برامج مختلفة للتوعية بطرق الوقاية من هذا المرض ومنها تدريب كافة منسوبي القطاعات الصحية على كيفية التعامل مع الحالات المختلفة، وتدريب 1200 معلم ومعلمة للعمل كمرشدين صحيين في مدارسهم ونقل المعلومات إلى زملائهم من أجل وقاية الطلاب والطالبات من إنفلونزا الخنازير.

كما قامت فرق التوعية الصحية بزيارة 477 مدرسة للبنين والبنات حيث ألقيت 104 محاضرات تم فيها الإجابة على الاستفسارات مع توزيع المطويات والإرشادات الصحية المختلفة وCDيحتوي على كافة الإرشادات، والتنسيق مع إدارة الأوقاف والمساجد لحث الخطباء على توعية الناس عبر خطب الجمعة، ورسائل توعوية بمختلف اللغات بالتعاون مع مكتب توعية الجاليات من أجل إيصال الرسائل التوعوية لمختلف الجاليات إضافة إلى تزويد موقع المديرية الإلكتروني بالملصقات والمطويات التحذيرية التي يمكن نسخها وطباعتها من قبل أي جهة وكذلك خطة توعوية سيتم البدء في تنفيذها في ميقاتي السيل ووادي محرم غرة شهر ذي الحجة القادم.

ثم ألقى رئيس المنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية بالمملكة فلاح بن فهد المزروع كلمة أكد فيها أن فيروس (AH1N1) وباء لا يعرف الحدود والحواجز، ولا بد من التركيز على التوعية والتثقيف الصحي وبجرعات مكثفة مع المتابعة المستمرة لما يصدر عن منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض في العالم.

وأكد أهمية إعداد الخطط التوعوية بشكل علمي والتركيز على توعية طلاب وطالبات المدارس بالسبل الوقائية المثلى لتجنب العدوى.

ولفت إلى ضرورة إعطاء هذا الوباء حيزاً واسعاً من الاهتمام وإيصال الرسائل الوقائية الصحيحة والدقيقة لأفراد المجتمع، مع ضرورة تضافر الجهود من كافة الجهات ذات العلاقة في نشر الوعي الصحي من خلال جميع مؤسسات الدولة وخصوصاً المدارس والمطارات والمنافذ الحدودية لأخذ الحيطة والحذر من الإصابة بهذا الوباء.

إثر ذلك بدأت فعاليات الندوة وورشة العمل حيث تتناول الندوة من خلال أربع محاضرات (إنفلونزا الخنازير - نشأتها - تطورها - العدوى) و(النظرة العامة لوضع إنفلونزا - وحالاتها في العالم وفي المملكة) و(وصف وبائية إنفلونزا الخنازير وآلية حدوثه) و(مراقبة الوباء وإعداد التقارير لمرض إنفلونزا الخنازير) فيما تناقش الورشة (إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للوقاية والترصد لمرض إنفلونزا الخنازير).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد