Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/11/2009 G Issue 13548
الأحد 13 ذو القعدة 1430   العدد  13548
أفق
كلمة السر
سلطان بن محمد المالك

 

كلمة السر، اسم المستخدم، مصطلحات دخلت حياتنا مع تزايد استخدامنا للتقنية، إذ أصبح الواحد منا محاطاً بالعديد من كلمات السر وأسماء المستخدمين على حسب استخداماته. ومع أهميتها وتزايد استخدام وسائل التقنية الحديثة، أصبح توفرها لزاماً على أي مستخدم للتقنية. إلاّ أن هناك مشكلة حقيقية يواجهها غالبية الناس وهي صعوبة تذكر وحفظ كلمات السر وأسماء المستخدمين.

فعلى سبيل المثال، الحساب البنكي الواحد يتطلّب كلمة سر للهاتف المصرفي وكلمة سر لبطاقة الصراف وكلمة سر واسم مستخدم للخدمات البنكية من خلال الإنترنت، وماذا لو كان لدى الشخص ثلاثة حسابات بنكية، فهذا يتطلّب منه تذكر عدد تسع كلمات سرية وثلاثة أسماء للمستخدم، على اعتبار أنها جميعها مختلفة. نفس الشيء بالنسبة لهذا الشخص لو كان لديه أكثر من بريد إلكتروني، ومسجل في عدة منتديات أو قنوات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك وغيرها.

قد يقول قائل، من الممكن وضع كلمة سر واحدة واسم مستخدم واحد وتكرارها في كل شيء، وفي هذا خطر كبير في حال التعرف على كلمة السر واكتشافها من قبل آخرين. طرحت هذه المشكلة على أحد المتخصصين في حقل تقنية المعلومات، وأخبرني أن هناك برامج صممت خصيصاً لحفظ كلمات السر تساعد الأشخاص على تذكرها واسترجاعها، ولكنها لم تنجح بسبب تمكن بعض الهاكرز من فتح مثل تلك البرامج والاطلاع على المعلومات بكل سهولة.

الشيء المؤكد أن كلمة السر واسم المستخدم هي متطلّبات أساسية وضرورية لحماية المعلومات والبيانات الشخصية لأي شخص، وعلى الجميع أن يهتم بها وأن يتم تغييرها بصفة مستمرة لكي يصعب على الآخرين التعرف عليها، مع أهمية إيجاد طريقة آمنة لحفظها أو تذكرها عند الحاجة لها.

شخصياً أعاني من تذكر كلمات السر وأسماء المستخدم لكافة تعاملاتي البنكية والإلكترونية، ولم أجد الطريقة المناسبة لحفظها، وكثيراً ما أضطر للتسجيل من جديد بسبب فقداني لكلمة السر واسم المستخدم.



Fax2325320@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد