Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
تطور مذهل يسهل فتح ممرات للملاحة البحرية
الطبقة الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي تتلاشى

 

أوتاوا - (رويترز)

قال خبير في القطب الشمالي إن طبقة الجليد التي تكونت على مدى سنوات عديدة وكانت تغطي المحيط المتجمد الشمالي تلاشت بالفعل وهو تطور مذهل يسهل فتح ممرات للملاحة البحرية في القطب الشمالي. وأعاقت المساحات الهائلة من الجليد المتعدد الطبقات الذي يتعذر اختراقه وقد يبلغ سمكه 80 متراً لقرون مرور السفن التي كانت تسعى لطريق مختصر من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي عبر الممر الشمالي الغربي الأسطوري.. كما استبعدت فكرة الملاحة عبر قمة العالم.

لكن ديفيد باربر رئيس الأبحاث الكندي في علم النظام القطبي الشمالي في جامعة مانيتوبا قال إن الجليد يذوب بمعدل سريع على نحو استثنائي. وقال في عرض أمام البرلمان: (أوشكنا على نفاد الجليد البحري الذي تكون على مدى سنوات عديدة في نصف الكرة الشمالي).

والجزء القليل المتبقي اكتظ قبالة أرخبيل الجزر القطبية الكندي بعيداً عن الممرات الملاحية المحتملة. ويربط العلماء بين ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي وذوبان الجليد البحري وبين انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. وكان باربر يتحدث بعد فترة قصيرة من عودته من رحلة استكشافية فشلت إلى حد كبير في العثور على مساحة هائلة من الجليد البحري الذي تكون على مدى سنوات عديدة في بحر بوفورت قبالة بلدة توكتوياكتوك الساحلية الكندية. وبدلاً من ذلك وجدت سفينة اختراق الجليد التي كان يستقلها مئات الأميال مما قال إنه (جليد رديء) وهو عبارة عن طبقات شحيحة سمكها 50 سنتيمتراً من الجليد الحديث تغطي مساحات صغيرة من الجليد الأقدم.

وتوضح البيانات الأمريكية لعام 2009 أن طبقة الجليد تسجل أقل سمك قياسي للعام الثالث بعد عامي 2007 و2008.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد