Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/10/2009 G Issue 13547
السبت 12 ذو القعدة 1430   العدد  13547
بريطانيا وأوروبا تحثان إيران على إلغاء سجن موظف السفارة البريطانية
طهران: القضاء يطلق سراح صحافي إصلاحي بكفالة

 

طهران - لندن - وكالات

أطلق القضاء الإيراني سراح رئيس تحرير صحيفة (اعتماد ملي) التي يديرها المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية مهدي كروبي، بحسب ما أوردت وكالة أيلنا.

وأشارت الوكالة إلى أن محمد قوشاني أطلق سراحه مساء الخميس بكفالة قدرها 100 ألف دولار دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ولم تتوفر أية توضيحات حول الاتهامات الموجهة إليه.

من جهة أخرى حثّ الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إيران أمس على إلغاء عقوبة السجن أربع سنوات التي يقولان إنها صدرت بحق إيراني يعمل في السفارة البريطانية بطهران جرت محاكمته بتهمة التجسس.

وعبّرت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي عن قلقها العميق من الحكم على الإيراني حسين رسام المستشار السياسي للسفارة البريطانية ووصفته بأنه اعتداء على النشاط الدبلوماسي العادي.

وقالت السويد في بيان يرى الاتحاد الأوروبي ان العقوبة ظالمة وقاسية ويحث السلطات الإيرانية على إلغائها بسرعة.

وأضافت السويد أنها أبلغت السفير الإيراني في ستوكهولم أمس بأن أي إجراء ضد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يعد إجراء ضد الاتحاد كله وسيعامل على هذا النحو. ومثل رسام أمام محكمة في أغسطس مع فرنسية وعشرات من الإصلاحيين المتهمين بالتحريض على الاضطرابات التي أعقبت انتخابات الرئاسة في إيران في يونيو.

واستدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الإيراني في لندن رسول موحديان للاحتجاج على الحكم بالسجن الذي لم يعلن عنه في إيران.

وفي إيران نقل عن محامي رسام قوله: إن حكماً بالسجن صدر في القضية لكنه قال: إنه لم يتسلم الحكم بعد.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في بروكسل: إن رئيس الوزراء جوردون براون يشعر بقلق بالغ من الحكم الصادر على رسام.

وأضاف قائلاً: نتطلع إلى محكمة الاستئناف التي ستنظر القضية في طهران ونأمل حقا بشدة ألا تكون التقارير عن إصدار عقوبة قاسية هي القرار النهائي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد