Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
توقيع اتفاقية إنشاء مراكز هبوط الطائرات مع هيئة المدن الصناعية
الأمير فيصل بن عبدالله: تشغيل الإسعاف الطائر بعد شهر من الآن

 

الجزيرة - خالد العيادة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ل(الجزيرة) أن مشروع الإسعاف الطائر سوف ينتهي العمل به في غضون شهر من الآن.

جاء ذلك عقب توقيع هيئة الهلال الأحمر السعودي وهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) أمس، اتفاقية لإنشاء مراكز لهبوط طائرات الإسعاف الهليكوبتر ومراكز خدمة الإسعاف في جميع المدن الصناعية التي يبلغ عددها 18 مدينة صناعية.

وقدم الدكتور توفيق بن فواز الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية شكره وتقديره لسمو رئيس هيئة الهلال الأحمر على المبادرة في تقديم الخدمات الإسعافية المطورة، مشيراً إلى أن الاتفاقية ستساعد في تحسين وتطوير سلامة العاملين في المدن الصناعية التي تشمل 3000 مصنع.

وتأتي الاتفاقية ضمن سعي الطرفين إلى إنشاء علاقة وتعاون مشترك لصالح خدمة أفراد المجتمع لتقديم الخدمات الإسعافية وفقاً للأهداف المحددة وهي تواجد الهلال الأحمر في المدن الصناعية التابعة لهيئة المدن الصناعية وتقديم الخدمات الإسعافية لأفراد المجتمع في المدن الصناعية وما جاورها وكذلك تقديم خدمة التدريب والتوعية في المدن الصناعية، سواء أفراد مدن أو مصانع أو منشآت، وكذلك توفير أماكن لتقديم الخدمات الإسعافية الجوية والأرضية.

وأضاف الربيعة أن الهيئة ستقوم بتخصيص موقع أرض بكل مدينة صناعية للهلال الأحمر لإقامة مركز لتقديم الخدمات الإسعافية عليها ومهبط للطائرات العمودية، كما يقوم الهلال الأحمر بتجهيز المراكز بالأجهزة والمستلزمات الطبية والعاملين.

وذكر الربيعة أن ما يميز هذه الاتفاقية تضمنها لمشاريع تنفيذية وبناء مراكز لتقديم خدمات إسعافية أولية وتأمين مهبط للطائرات في الحالات الطارئة التي تستدعي وجود الإخلاء الطبي، وسوف يستفيد من هذه المراكز الأحياء المجاورة للمدن الصناعية والطرق السريعة وخارج المدن والطرق الدولية.

وأضاف د.الربعية أن الهيئة تشرف حالياً على 18 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض 1 و2، جدة 1 و2، الدمام 1 و2 ومكة المكرمة، القصيم، الأحساء، المدينة المنورة، عسير، الجوف، تبوك، حائل، نجران، الخرج، جازان، عرعر)، ويعمل فيها ما يقارب 320 ألف عامل واستثماراتها الصناعية تزيد على مئتي مليار ريال.

وصرحت الهيئة لمشاريع تطوير مدن جديدة مجموع مساحاتها 11 مليون متر مربع في كل من: سدير، الزلفي، الطائف، وهناك مشاريع الطرق السريعة الرابطة في كل من: سدير، جازان، الخرج، المدينة المنورة، جدة (2).

ومن جانبه أكد فايز الأحمري مدير عام الشؤون المالية والإدارية بهيئة الهلال الأحمر السعودي أن الهيئة استحدثت الإسعاف الطائر ووفرت غرف العمليات لضمان سير الإسعاف وتأمين سيارات جديدة وتأهيل الأطباء والمسعفين.

وأضاف أنهم يتطلعون إلى إدخال الإسعاف البحري وتفقد أحوال السجناء والمفقودين في الخارج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد