Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
تحت رعاية الأمير خالد الفيصل
د. خوجة يفتتح المؤتمر العربي والخليجي لجودة وسلامة الرعاية الصحية

 

جدة - عبدالله الدماس

تحت رعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز افتتح الدكتور توفيق أحمد خوجة رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي مساء أمس فعاليات مؤتمر العربي والخليجي الأول لجودة وسلامة الرعاية الصحية للمرضى وذلك بحضور الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والدكتور عبد الرحمن العوضي رئيس المنظمة السلامة للعلوم الطبية وعدد من منظمة الصحة العالمية، وأطباء ومتخصصين من مختلف دول العالم.

وقال د. خوجة إن الهدف الأسمى لتقديم الرعاية الصحية هو الحفاظ على المريض سليما ومعافى صحياً ونفسياً واجتماعياً، إلا أن التدخلات الطبية الحديثة بكافة أشكالها الفنية والتكنولوجية والبشرية يمكن أن تؤدي إلى وقوع الأحداث السلبية والتي يمكن أن تسبب احتمالات خطر حتمية وأضراراً بليغة يمكن تفاديها بإذن الله تعالى وعلى هذا الأساس فإن السلامة والمأمونية تعد مبدأ أساسياً في رعاية المرضى، وعنصراً حاسماً في إدارة الجودة. وأضاف أن المؤتمر يأتي في إطار ما يوليه وزراء الصحة العرب والخليجيون من اهتمام بالغ بتنامي الدور الفاعل لسلامة المرضى باعتباره إحدى آليات تطوير النظم الصحية الحديثة، وكحق أصيل في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمريض والمجتمع من منظور إنساني وأخلاقي واقتصادي.

وأوضح أن المؤتمر الذي تستضيفه مدينة جدة يهدف إلى تعزيز مفهوم تحسين نظام الرعاية الصحية من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل تطبيق الإستراتيجية الإقليمية لسلامة المرضى، ووضعها موضع التنفيذ على هيئة برامج وطنية متكاملة. وذكر أن مؤتمر جدة سيناقش قضية الأخطاء الطبية التي بلغت معدلات كبيرة في الدول العربية بل وجميع دول العالم، وتعتبر من أكبر التحديات التي تواجه مشاريع سلامة المرضى في الدول المتقدمة والنامية على السواء.

من جانبه أوضح الدكتور يعقوب نصر الله نياز مدير عام الادارة العامة لضمن الجودة ورئيس الجنة العلمية من أهم القضايا الصحية إلا وهو موضوع سلامة المرضى التي تواجهنا جميعا للمحافظة على سلامة الرعاية الصحية حين كان لي شرف رئاسة للجنة العلمية لهذا المؤتمر الهام الذي يتحدث عن الجودة وسلامة الرعاية الصحية فالجودة هي تقديم خدمة تلبي احتياجات المستفيد من الخدمة الصحية بغض النظر عن جنسه ونسبه تلبية تفوق توقعاته خدمة مميزة بدرجة صفر من الأخطاء وبأقل تكلفه ممكنة أن الوصول للجودة لن يتحقق إلا بتطبيق المعايير الوطنية التي هي طريقنا إلى تحديد الهدف السامي الذي يرتفع بالفرد في مجتمعاتنا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد