Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
جامعة الأميرة نورة تحتضن وفداً فرنسياً ثقافياً

 

الرياض - مريم السلطان

اختتم يوم الاثنين الماضي الوفد الفرنسي المكون من السيد بونوا دولاتر، مدير قسم الترجمة الفورية بمعهد الترجمة التحريرية والفورية والعلاقات الدولية بمدينة ستراسبورج الفرنسية والسيدة بيانكا بولو ديلفكيو مسئولة قسم العلاقات الدولية بالمعهد ذاته زيارته للعاصمة السعودية الرياض والتي استمرت ثلاثة أيام.. وجاءت هذه الزيارة في إطار دعم التعاون الثقافي واللغوي بين المملكة، الممثلة في كلية اللغات والترجمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وفرنسا الممثلة في معهد الترجمة التحريرية والفورية والعلاقات الدولية التابع لجامعة ستراسبورج.. وقد بدأت الزيارة يوم السبت الماضي باجتماع عقد صباحاً في السفارة الفرنسية بالرياض وحضره من الجانب السعودي الأستاذة الدكتورة زينب الزين وكيلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للشئون التعليمية والأستاذة الدكتورة أسماء أبو مالك عميدة كلية اللغات والترجمة والدكتورة بريهان عادل المشرفة على قسم اللغة الفرنسية والدكتورة رانيا عادل وكيلة القسم، ومن الجانب الفرنسي السيد جيل لوجون، الملحق الثقافي الفرنسي بالإضافة إلى السيد دولاتر والسيدة ديلفيكيو. وتناول الاجتماع سبل تدعيم التعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومعهد الترجمة التحريرية والفورية والعلاقات الدولية، حيث أبدت الدكتورة زينب الزين رغبتها في أن يشمل هذا التعاون تبادل أعضاء هيئة التدريس والطالبات، وإقامة الدورات وورش العمل للطالبات ولأعضاء هيئة التدريس، ومد المكتبة بالكتب المتخصصة وابتعاث الطالبات للتدريب في فرنسا خلال أشهر الصيف. كما رحبت الدكتورة زينب بألا يقتصر التعاون الفرنسي السعودي على اللغة الفرنسية وأن يشمل تخصصات الكليات الجديدة بالجامعة مثل الفنون، والمجالات الصحية والقانون.

واتفق الجانبان على إمكانية قدوم أساتذة زائرين للتدريس لمدة فصل دراسي واحد واستكمال الطالبات السعوديات لدراستهم العليا في المعهد الفرنسي الذي يمنح شهادة الماجستير في الترجمة الفورية والتحريرية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى دعوة الأساتذة لرؤية تقنيات العمل بالمعهد.. فمعهد سارسبورج الذي أُنشئ عام 1985م يضم قرابة 45000 طالب ويقوم بتدريس الترجمة من وإلى اللغات التالية: الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية، البرتغالية، الإيطالية، الروسية، المجرية واليونانية.. كما أنه يؤهل خريجه للعمل في سويسرا، بلجيكا، ألمانيا وفرنسا.

وأكد الجانب الفرنسي على ضرورة زيارة كل من الدكتورة زينب الزين والدكتورة أسماء أبو مالك فرنسا خلال الفصل الدراسي الثاني لاستكمال الاتفاقية التي بموجبها سيتم إعطاء إشارة البدء في التعاون الرسمي.

وخلال زيارته قام الوفد الفرنسي بزيارة مبنى كلية اللغات والترجمة وأبدى الوفد إعجابه بتجهيزات الكلية حيث زار المكتبة، والقاعات الدراسية، ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والمعامل.. كما التقت السيدة بيانكا بطالبات قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة وأعضاء هيئة تدريس قسمي اللغة الفرنسية والإنجليزية.. واختم الوفد زيارته يوم أمس الاثنين بمبنى إدارة الجامعة حيث التقى الدكتورة أسماء أبو مالك.. وأكد أعضاء الوفد استعدادهم لمد يد المساعدة حتى تصل الجامعة الجديدة إلى مستوى الجودة المطلوبة وتتمكن الخريجات من إيجاد فرص عمل جيدة.. وأبدى السيد جيل لوجون موافقته على أن يعقد اختبار ال DELF بالجامعة إذا ما توفر أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد