Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
واحد من أصل خمسة سعوديين يملكون منزلاً
911 مليار ريال إجمالي الودائع البنكية السعودية في يونيو الماضي

 

جدة - فهد المشهوري:

بلغت الودائع الإجمالية لدى البنوك السعودية نحو 911 مليار ريال خلال أواخر شهر يونيو الماضي وذلك وفقاً إلى التقرير الصادر عن (المجموعة المالية)، حيث استطاعت البنوك استقطاب المزيد من الودائع وتلبية زيادة الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية التي توفر تكلفة منخفضة للتمويل وهامش ربح كبير. كما ارتفع الاقتراض المصرفي إلى القطاع الخاص للمملكة لأول مرة في غضون ثلاثة أشهر خلال شهر فبراير بنسبة ضئيلة تبلغ نحو 0.2%.

ووفقا للتقارير الأخيرة بأن المملكة تستعد لتقديم قانون الرهن العقاري الأول لها بحلول نهاية العام، حيث تقوم المزيد من المؤسسات والشركات في المملكة اليوم بتوفير التمويل العقاري حيث يتوقع أن تستقطب هذه الخطوة المقرضين من مختلف أنحاء المنطقة الساعين إلى الانضمام إلى أكبر الأسواق الخليجية الجديدة في مجال الإسكان، والتي ستؤدي أيضاً إلى زيادة الطلب على المساكن بنحو 50%.

وفي ضوء التوقعات الإيجابية للقطاعين المصرفي والعقاري في السعودية، يتم تطوير ما مجموعه 335 مشروعاً حالياً في المملكة، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات.

كما أشارت قاعدة بيانات حول توزيع العدد الإجمالي للمشاريع في المملكة التي تُعد قيد الإنشاء، حيث 53 منها تم تصنيفها كمشاريع سكنية و25 كمشاريع مكاتب و2 كتطويرات مخصَّصة لبيع التجزئة و38 للاستخدام المتعدد، بينما 43 مشروعاً منها تحت فئة البنية التحتية و22 ضمن مشاريع الضيافة و1 ضمن المشاريع الصناعية، بينما تم تصنيف 151 مشروعاً ضمن الأنواع الأخرى من المشاريع.

وبالرغم من العدد المهم من المشاريع الجارية وباعتبارها المصدر الأكبر للنفط والاقتصاد الأكبر في الخليج، تفيد التقارير بأن واحدا من أصل خمسة سعوديين يملكون منزلاً. وضمن هذا الإطار، فقد قدَّر تقرير مصرفي بأن المملكة تحتاج إلى إنفاق حوالي 180 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2015 لبناء منازل جديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد