Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
إسرائيل تبدأ تنفيذ ست خطوات لتقويض (حق العبادة) بالأقصى
جماعات إسرائيلية تعلن بدء معركة تقسيم المسجد الأقصى

 

القدس المحتلة- ندة أحمد

حذرت مؤسسة القدس الدولية، ومديرية أوقاف القدس من مخطط صهيوني من 6 خطوات بدأ الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذه، ويهدف إلى اقتطاع أجزاء من المسجد الأقصى وتقديمها على طبق من ذهب للجماعات اليهودية المتطرفة لبسط سيطرتها عليه، وممارسة شعائرهم التلمودية فيه، وذلك في إطار التحول من مرحلة إثبات السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى إلى إثبات (الحق اليهودي) المزعوم بممارسة العبادة في ساحاته. وبينت مؤسسة القدس الدولية أن المخطط الإسرائيلي يتم تنفيذه على عدة خطوات واضحة، تتمثل في الأمور التالية:

أولاً: تصعيد عمليات اقتحام الأقصى بشكل مستمر.

ثانياً: التضييق على المصلين ومنعهم من الوصول للأقصى بحجج واهية، وذلك لقطع الدعم الداخلي عن المسجد الأقصى.

ثالثاً: إبعاد رموز الدفاع عن القدس والأقصى.

رابعاً: تسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ مخططها إلى تقييد عمل الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، ومنها مؤسسة الأقصى للوقف والتراث والحركة الإسلامية، وغيرها من الأحزاب والجهات الموجودة في الداخل الفلسطيني، والتي تعمل على تسيير قوافل من المصلين والمرابطين للأقصى بشكل يومي متواصل من مختلف مدن وقرى الداخل الفلسطيني.

خامساً: يقوم الاحتلال ضمن مخططه بافتعال إشكالات واهية معينة ويتخذها ذريعة لإغلاق مساحات من الأقصى بحجة أنها أماكن أمنية مغلقة.

سادساً: سوف يركز الاحتلال، كما حصل في الاقتحامات الأخيرة، على المنطقة الجنوبية الغربية من الأقصى، بحيث تحصل مواجهات مع الفلسطينيين ويقوم على إثرها بإغلاق هذه المنطقة.

ومنذ شهر سبتمبر الماضي تنشر جماعات يهودية متطرفة على المواقع الإلكترونية التابعة لها ملصقات تدعو فيها إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى في الأعياد اليهودية، كما نشرت فتاوى تؤكد أهمية المشاركة في هذه الاقتحامات، وذلك بهدف تقسيم الأقصى وإقامة الشعائر الخاصة ببناء الهيكل الثالث المزعوم، بحسب ما تضمنته هذه الإعلانات.

وبدأت جماعات يهودية متشددة مدعومة من قبل الحكومة الإسرائيلية حملة واسعة تهدف لإيجاد مكان في ساحات المسجد الأقصى المبارك لإقامة طقوس دينية يهودية، بعد أن حاولت التفريق ما بين ساحات المسجد والأبنية المسقوفة فيه، وهي تحديداً مبنى المسجد الأقصى وقبة الصخرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد