Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/10/2009 G Issue 13544
الاربعاء 09 ذو القعدة 1430   العدد  13544
السويد تفرج عن رئيسة صرب البوسنة السابقة.. ولاهاي تؤكد:
كارادزيتش مسؤول مباشرة عن جرائم حرب

 

لاهاي - ستوكهولم - وكالات:

اتهم الادعاء العام بالمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة في مستهل مرافعته أمس زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كارادزيتش بالمسئولية الشخصية المباشرة عن التخطيط لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال المدعى العام آلان تيجر إن كارادزيتش بوصفه القائد الأعلى كان مسئولاً عن إصدار الأوامر خلال الحرب التي شملت ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وقال تيجركان كارادزيتش الزعيم الفعلي الذي كان على اتصال مباشر مع القادة في الميدان.

ويتهم كرادجيتش بارتكاب إبادتين الاولى في الاشهر الاولى لحرب البوسنة والثانية مجزرة سريبرينتسا في يوليو 1995 التي تعتبر الاكثر دموية في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية كما يتهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وعمليات ابادة وقتل وتعذيب واغتصاب وطرد ارتكبت في 19 بلدية بوسنية.

إلى ذلك افرجت السلطات السويدية أمس عن رئيسة صرب البوسنة السابقة بيليانا بلافسيتش التي كانت معتقلة في السويد بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال بيان لمصلحة السجون السويدية صدر قرار بالافراج عن بلافسيتش بعد ان انهت ثلثي عقوبة السجن 11 عاما التي اصدرتها بحقها محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد