Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/10/2009 G Issue 13543
الثلاثاء 08 ذو القعدة 1430   العدد  13543
خلال ندوة حماية المستهلك بجدة أمس.. رحيمي:
تحرير الأجواء سيجعل المنافسة تشتد وستنعكس على الأسعار والخدمات

 

جدة - فهد المشهوري:

أكد رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي أن المستهلك في قطاع الطيران هو النقطة الأساسية وقال: (نحن في المملكة بدأنا في إعداد لوائح مكثفة في حماية المستهلك وما يتعلق به سواء كان شركات طيران أو مقدمي الخدمة داخل المطارات، من حماية لحقوقه في مختلف الحالات كفقد الأمتعة وإلغاء الحجز أو تأخير الإقلاع والعديد من القوانين التي تضمن حقوق المستهلك).

وأضاف رحيمي خلال الندوة الأولى لحماية المستهلك في مجال الطيران المدني التي انطلقت أمس وتستضيفها الهيئة العامة للطيران المدني في جدة وتستمر لمدة يومين بحضور عدد كبير من خبراء النقل الجوي والمختصين في قطاعات حماية المستهلك: إن المملكة عضو في الهيئة العربية للطيران وعضو في المجلس التنفيذي للهيئة مما يجعلنا مهتمين بدعم الهيئة العربية للطيران المدني، ولكن في نفس الوقت المملكة بدأت في تحرير قطاع النقل. وأشار إلى أن من حق المستهلك معرفة جميع المعلومات عن أسعار التذاكر وأساليب الدفع وعمولات الشراء وآلية استرجاع التذاكر والعديد من الأمور الأخرى.

وتطرق رحيمي إلى أن الندوة استقطبت العديد من الخبراء الدوليين للاستفادة من تجاربهم، مبيناً أن تحرير الأجواء لشركات الطيران العربية بين الدول سيجعل المنافسة تشتد مما يفيد المستهلك ويحفظ حقوقه، بحيث سيتم تطبيق اللوائح والأنظمة على جميع شركات الطيران السعودية وغير السعودية المغادرة والقادمة إلى مطارات المملكة.

وقال إن النقل الجوي يأتي ضمن الأولويات الضرورية التي اهتمت بها التنظيمات والتشريعات ذات العلاقة، ويأتي ذلك مع ازدياد وتشعب العلاقة بين الأطراف المتعاملة في صناعة النقل الجوي.

وقال حسن ميرغني خبير النقل الجوي في الهيئة العربية للطيران المدني: إن المملكة بتقديمها لهذا الدعم للهيئة العربية للطيران المدني لهي تؤدي رسالة وتقوم بواجبها على الوجه المطلوب.

وأضاف مرغني أن الضمانات المهمة لحفظ حقوق المستهلك تتمثل في أهمية مراجعة الشؤون التنظيمية في الدول العربية بهدف فصل النظام الرقابي عن تقديم الخدمة.من جانبه أشار جيرالد بول استشاري في اتحاد المطارات الدولية بمجلس المطارات العالمية إلى أن حماية المستهلك في عالم الطيران وصلت إلى تطورات جديدة تهدف إلى تحسين العلاقة بين المسافرين وشركات الطيران، وقد لاحظنا أن النظام الذي تعمل وفقاً له الهيئة العامة للطيران المدني سوف يحقق نتائج جيدة، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً مستمراً بين الجهات العاملة في مجال الطيران سيؤدي إلى تطوير التعامل مع المتغيرات في عالم الطيران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد