Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
فتاوى الحج والعمرة....
أحكام المواقيت وما فيها من أعمال

 

يجيب عنها : معالي الشيخ الدكتور

* عبدالكريم بن عبدالله الخضير

* سؤال: ما حكم العمرة؟

- الجواب: العمرة واجبة في أصح قولي العلماء لقوله تعالى {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}ولحديث (عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ) وغير ذلك.

* سؤال: من أراد أخذ أكثر من عمرة في سفرة واحدة. هل هذا به بأس؟

- الجواب: يكره بعض العلماء تكرار العمرة في السفرة الواحدة وعندي أنه لا بأس به إن شاء الله إذا لم يترتب عنه تضيع ما هو أهم منه لأن عائشة رضي الله عنها اعتمرت مرتين في حجة الوداع وهذا أصل كاف في شرعية مثل هذا وإن كان خلاف الأولى.

* سؤال: امرأة أحرمت ولما وصلت مكة حاضت ورجعت مع رفقتها ولم تصنع شيئاً ولها الآن سبع سنوات، هل هي باقية على إحرامها إلى الآن علماً أنها جاهلة وماذا تصنع هل تمسك عن المحظورات إلى حين أدائها العمرة مرة أخرى وفي هذا مشقة؟

- الجواب: نعم هي باقية على إحرامها لأن الدخول في النسك ملزم بإتمامه كما قال جل وعلا: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} وعلى هذا فعليها اجتناب المحظورات حتى تؤدي العمرة وما فعلته منها فمعفو عنه لجهلها وعليها على ذلك أن تبادر بإبراء ذمتها والله الموفق.

* سؤال: هل المحرم للعمرة لا يتحلل إلا بالحلق أو التقصير أم أن الحلق علامة على التحلل وليس هو فيجوز للمحرم عمل المحظورات بعد الانتهاء من السعي؟

- الجواب: الحلق أو التقصير نسك واجب سواء كان في الحج أو العمرة فمن تركه حتى خرج من مكة لزمه دم عند جمع من أهل العلم والله أعلم.

* سؤال: ما يصنعه البعض بعد السعي من أخذ شعرات من الناصية هل هذا مجزي؟ ويحل به؟

- الجواب: الحلق أو التقصير نسك من واجبات الحج والعمرة وعلى هذا فلا يكفي أخذ شعرات من الناصية أو أي جهة في الرأس بل لابد من الأخذ من مجموع الشعر وإن لم يكن من جميعه فلا بد من تعميم شعر الرأس بالتقصير ومثله الحلق فلا يكفي حلق الرأس دون بعض ومثل هذا محرم في غير الحج لأنه هو القزع الذي جاء النهي عنه في الحديث الصحيح والله المستعان.

* سؤال: رزقني الله تعالى أنا وزوجتي أن نقضي عمرة رمضان في المدينة ثم مكة وفي يوم 29 رمضان وبعد صلاة الصبح عدت إلى الفندق حتى أنام قليلاً فإذا بي أستيقظ الساعة الواحدة ظهراً وأجد نفسي قد احتلمت لقد نمت بعد صلاة الصبح عند الساعة العاشرة صباحاً في نفس اليوم فقمت واغتسلت وصليت الظهر. ما هو حكم الدين في وماذا أفعل وقد عدت إلى بلدي؟

- الجواب: احتلامك بعد أداء العمرة لا أثر له فيها وكونك اغتسلت بعد الاحتلام وصليت الظهر بعد الاغتسال عملك هذا صحيح لأن احتلامك بعد صلاة الصبح وأداء العمرة واغتسالك قبل صلاة الظهر فلا شيء عليك لأن الاحتلام ليست بيدك. والله المستعان.

* عضو هيئة كبار العلماء



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد