Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة
أمانة القصيم تستدل على مواقع القبور بنظام حاسوبي

 

تقرير - غالب السهلي - بريدة:

سارت عمليات دفن الموتى في مقابر مدينة بريدة وفق مظهر حضاري بمساهمة مقدَّرة من مشروع أمانة منطقة القصيم (تنظيم المقابر) الذي انتهت من تطبيقه مؤخراً، كأول نظام من نوعه يتم تطبيقه في المملكة لمعالجة بعض الظواهر والمخالفات والممارسات الخاطئة التي كان البعض يمارسها للاستدلال على القبور، سواء من خلال الكتابة على الجدران أو وضع العلامات.

ويعتمد النظام الجديد على آليات متقدمة تشمل تسجيل البيانات إلكترونياً والاستدلال على القبور عبر نظام إلكتروني صمم لهذا الغرض، حيث يتم تقسيم المقبرة إلى مربعات ثم إلى أعمدة ثم إلى صفوف؛ وذلك لتسهيل عملية الاستدلال، وتنظيم القبور بطريقة تضمن لها مكانتها وعدم تداخلها، مع مراعاة المسافات الفاصلة بينها.

وكانت الأمانة قد كلّفت مكتباً هندسياً لتنفيذ العمل، كما أعدت برنامجاً عبر الحاسب الآلي يتم من خلاله تسجيل جميع بيانات المتوفى لاستخدامها في عملية الاستدلال على مكان القبر وكذلك في عملية إعداد التقارير.

مدير الإعلام المتحدث الرسمي لأمانة منطقة القصيم يزيد المحيميد أوضح أن الأمانة، وضمن جهودها في هذا الإطار، نقلت شعبة المقابر إلى جوار المقبرة الجديدة وذلك لتسهيل عملية المتابعة والتسجيل وتنظيم دخول الجنائز أولاً بأول وعلى مدار الساعة، حيث يتسلم ذوو المتوفى استمارة إلكترونية تحوي بيانات الدفن وتضم معلومات شاملة عن المتوفى وتسهل من عملية الوصول للقبر، كما تقوم الشعبة، إضافة إلى مهامها في العناية والرقابة على القبور، بتقديم خدمة الاستعلام عن موقع القبر المستهدف زيارته عبر البرنامج الحاسوبي المستخدم في العملية التنظيمية.

وأوضح أن أعمال الأمانة بهذا الاتجاه شملت تحسين وضعية المقابر من ترميم وتعلية أسوارها وتهيئة طرقها الداخلية وتوفير بعض الخدمات الأساسية كتوفير مظلات للعزاء ومسارات مشاة ونقل الجنائز ومباشرة الأمانة لبعض الحوادث وفق تنظيم معين وتنسيقها مع الجهات المختلفة.

الجدير بالذكر أن هذه التنظيمات التي شهدتها المقبرة الثانية في حي الموطأ والتي تقع على مساحة 144 ألف متر مربع وتستوعب أكثر من 40 ألف قبر تقريباً، أتاحت استئناف عمليات الدفن في السنوات الأخيرة بعد أن توقف الدفن في المقبرة الأولى المجاورة لها والتي تضم 80 ألف قبر تقريباً في مساحة تجاوزت 250 ألف متر مربع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد