Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
نفذت أكثر من 3 آلاف دورة مجانية لمنسوباتها
جامعة الأميرة نورة تضع إستراتيجية ومنهجية جديدة للدراسات العليا

 

الرياض - مريم السلطان:

تسعى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لوضع وتصميم برامج متنوعة للدراسات العليا أفضل وأكثر عملية من الحالية بما يخدم الاحتياجات المتعددة لخطط التنمية الشاملة ومجتمع المعرفة وبما يتواءم مع: التطورات العلمية العالمية في العلوم، والتغيرات الحالية في المملكة اقتصاديا واجتماعيا، والسياسة الوطنية للعلوم والتقنية، والتغيرات الهيكلية في الجامعة.

حيث بدأ افتتاح برامج الدراسات العليا في كليات البنات منذ عام 1398- 1399هـ. ورغبة من الجامعة في تطويرها خلال العام الماضي 1429-1430هـ تم افتتاح البرامج التي كانت قائمة بكليات البنات وتم تشكيل فريق للقيام بالمرحلة الأولى من الدراسة والمتضمنة وضع خطة وإستراتيجية للدراسات العليا يشارك فيها فريق استشاري من ذوي الخبرات في هذا المجال من داخل الجامعة وخارجها، تقوم بإدارته عميدة الدراسات العليا الأستاذة الدكتورة نادرة حمود المعجل وترأسه وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذة الدكتورة فردوس بنت سعود الصالح، مع الاستعانة بمستشار خارجي هو معهد ستانفورد العالمي للبحوث SRI، وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

أوضحت ذلك عميدة الدراسات العليا ومديرة مشروع تطوير برامج الدراسات العليا د. نادرة حمود المعجل وأضافت أنه كان الهدف من تلك الدراسة تقييم برامج الدراسات العليا التي كانت قائمة ووضع خطة وإستراتيجية للدراسات العليا متضمنة الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية وصولا إلى اقتراح التخصصات والبرامج المناسبة والمطلوبة، ومدة تلك الدراسة ستة أشهر تضمنت آلية تنفيذها ما يلي:

- تقييم الوضع الراهن في برامج الدراسات العليا في الجامعة من خلال:

- جمع بيانات مرجعية مبدئية.

- الأسلوب الموجه ويشمل اتصالات ومعلومات عن التوقعات والاحتياجات وإشراك الإدارة العليا والقطاعات الحكومية والخاصة المختلفة ذات العلاقة وذلك عن طريق المقابلات الشخصية من:

- داخل جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:

مديرة الجامعة - وكيلات الجامعة - عميدات الكليات - أمثلة من غيرهن (وكيلات دراسات عليا - رئيسات أقسام - مشرفات على أبحاث - طالبات دراسات عليا - طالبات مرحلة بكالوريوس - وعدد من ذوات الصلة).

- خارج جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن:

الوزارات: الخدمة المدنية- الشؤون الاجتماعية - العمل - الصناعة.

الجامعات: جامعة الملك سعود - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - جامعة الأمير سلطان- جامعة الفيصل.

الهيئات الأخرى: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وبيّنت الدكتورة المعجل بأنه تم في هذه المرحلة تنفيذ ورشة عمل، ويجري حاليا تقديم التقرير النهائي لتلك الدراسة.

كما يتم أيضا الإعداد للمرحلة الثانية من المشروع والذي سيتم فيه وضع برامج تفصيلية للدراسات العليا تتفق مع الأهداف المذكورة سابقا.

ويأتي هذا نظرا لسعي وزارة التعليم العالي لرفع كفاءة مخرجات التعليم العالي، ولما للدراسات العليا من دور في بناء الكوادر اللازمة لتنمية مجالات البحث والتطوير.

من جهة ثانية نفذت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أكثر من ثلاث آلاف دورة وورش عمل ومحاضرات مجانية داخلية وخارجية منذ من عام 1428هـ ومستمرة حتى الآن وفق خطط لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس ومنسوباتها ولرفع الكفاءة الإنتاجية لديهم وتنمية قدراتهم.

وأوضحت وكيلة الجامعة للدراسات والتطوير والمتابعة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة منيرة العبدان أمس أنه تم الانتهاء حاليا من ورشات عمل لأعضاء هيئة التدريس في (الأساليب الإبداعية في التدريس الجامعي) و(كيفية إعداد الاختبارات الكترونياً) و(مهارات الاتصال الفعال في الحوار) بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لتأهيل الأعضاء في الحوار مما ينعكس على تأهيل الطالبات في الحوار الفعال ورفع مهارة أعضاء هيئة التدريس باستخدام التقنيات الحديثة في التدريس الجامعي وتطوير مهارتهن في البحث العلمي.

وأوضحت أن الجامعة تسعى في تطوير مهارات الهيئة الإدارية لرفع جودة الأداء والمهارة عن طريق أيضا الاشتراك بالدورات الخارجية في مجال التخصصات العلمية وإقامة دورات لتطوير مهارات موظفات العلاقات العامة والإعلام في فن كتابة الخبر الصحفي وفن البروتوكول إلى جانب هناك دورات متخصصة لتطوير مهارات حارسات الأمن والسلامة ودورات لتطوير مهارات السكرتارية ودورات المرشدات الأكاديميات والأخصائيات الاجتماعيات وجميع التخصصات الإدارية.

وأكدت أن الجامعة حريصة على أن تكون جميع الدورات وورش العمل تقام بشكل مجاني لمنسوبات الجامعة وكل عام يضاف على الدورات حسب احتياج الموظفين. أوضح ذلك إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد