Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
صافولا تتوقع تصحيحا في أسعار السكر الخام قريبا

 

جدة - فهد المشهوري - رويترز:

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا السعودية أمس الأحد أن تشهد أسعار السكر الخام العالمية تصحيحا قريبا.

وقال سامي باروم لرويترز (لا أعتقد أن الأسعار ستظل عند مستوياتها الحالية سيكون هناك انخفاض في وقت قريب لكنها لن تعود إلى المستويات المنخفضة لعام 2008). ارتفعت أسعار السكر الخام بشكل حاد هذه المرة. لن يؤثر هذا في هوامشنا كشركة تكرير. وزادت أسعار السكر الخام إلى نحو مثليها هذا العام.

وقال باروم (المضاربات سيكون لها دور كبير في هذه الزيادة) متوقعا ارتفاع إنتاج السكر الخام من الهند والبرازيل العام القادم. وتقول صافولا إنها أكبر شركة لتكرير السكر في الشرق الأوسط وهي تملك مصنعا لتكرير السكر في السعودية تبلغ طاقته 1.2 مليون طن سنويا وآخر في مصر طاقته 750 ألف طن سنويا.

وتستورد صافولا لمصنعها في السعودية السكر الخام بدون رسوم جمركية. وقال باروم (السعودية هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تفرض رسوما جمركية على واردات السكر الخام). وبحلول عام 2011 ستزيد صافولا إنتاجها السنوي من مصنعها الحالي في مصر إلى مليون طن. وأضاف باروم (ننوي أيضا في غضون عام ونصف تدشين مصنع جديد لتكرير سكر البنجر في مصر بطاقة إنتاجية تبلغ 250 ألف طن سنويا) . من جهة أخرى وقعت مجموعة صافولا أول أمس مذكرة تفاهم مع شركة تيت آند لايل Tate الجزيرة Lyle البريطانية (الشريك الأجنبي) عبر إحدى شركاتها الفرعية لشراء حصة تيت آند لايل في كل من الشركة المتحدة للسكر بالمملكة والبالغة (9.68%) وحصتها في الشركة المصرية المتحدة للسكر بمصر والبالغة (3.58%). علماً بأن مجموعة صافولا تملك حالياً نسبة 64.8% في رأسمال الشركة المتحدة للسكر بالمملكة و(53.45%) في رأسمال الشركة المصرية المتحدة للسكر. هذا وستقوم المجموعة بإحاطة السوق بحجم الصفقة ونسبة الزيادة في حصتها الرئيسية بعد إنهاء كافة الإجراءات والمتطلبات القانونية بالتنسيق مع شركاء الأقلية في هذا الخصوص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد