Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
موافقة النائب الثاني على تقديم هدايا ضيوف الدولة من الإنتاج الأسري
توصية بإنشاء كيان لاحتضان الأسر المنتجة وتمويل مشاريعهم

 

جدة - فهد المشهوري:

أوصى منتدى الأسر المنتجة قبل اختتامه عصر أمس بإنشاء كيان وطني لاحتضان الأسر المنتجة، وطالب بفتح مصادر تمويل جديدة لتمويل مشاريعهم، وتبنى المنتدى اقتراح الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة عذيب للاتصالات بإطلاق عدد من الجوائز السنوية باسم خادم الحرمين الشريفين لتحفيز الأسر المنتجة وتشجيعها على مواصلة نشاطها.

وأشارت رئيس المنتدى عضو مجلس غرفة جدة ورئيس مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية ألفت قباني إلى أن المنتدى أوصى بتفعيل الشراكات والتكامل بين مختلف القطاعات ذات العلاقة، من خلال إنشاء كيان وطني لتنمية ورعاية واحتضان الإنتاج الأسري وتطبيقه كتجربة أولية بمنطقة مكة المكرمة، وبناء إطار تنظيمي لتقنين وتسهيل الإنتاج الأسري، ليصبح أحد الدعائم الأساسية للاقتصاد الوطني. وإيجاد مصدر تمويلي يستفيد من كافة المنتجات التمويلية.

وأكدت قباني أنه تم اعتماد الموقع الالكتروني الذي تم تدشينه من قبل أمير منطقة مكة المكرمة كبوابة رئيسية لتسويق الإنتاج الأسري ليصل إلى مستوى التنافسية العالمية.

وأشارت أن التوصيات شملت أيضاً إنشاء كرسي علمي للإنتاج الأسري، يهدف لإثراء المعرفة وتطوير الفكر الإنتاجي وخدمة قضايا الأسر المنتجة، وشددت قباني على أن اللجنة العلمية للمنتدى حرصت على أن تخرج جميع توصيات المنتدى بشكل واقعي يتماشى مع الواقع بحيث يمكن تطبيقها بشكل فعلي، حيث سيتم متابعة ذلك من خلال جلسات بين اللجنة المنظمة للمنتدى واللجنة العلمية.

من جانبه كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة خلال الجلسة الرابعة والأخيرة للمنتدى التي دارت حول قضية (الروابط التكاملية والتحالفات) أنه تم تشكيل لجنة وزارية من المالية والعمل والتجارة وهيئة الاستثمار والشؤون الاجتماعية ومجلس الغرف والشؤون البلدية والقروية لتكون الهدايا المقدمة لضيوف الدولة من الصناعات اليدوية للأسر المنتجة، وأشار أنه تم الحصول على موافقة خطية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لمجلس الوزراء وزير الداخلية الذي رحب كثيرا بهذه البادرة.

وقال الأمير سلطان: نحن في هيئة السياحة نؤمن بأهمية الأسر المنتجة وأن أساس تطور السياحة الاعتماد على الصناعات المحلية، ويعد القطاع السياحي من أول ثلاثة قطاعات الموظفة للأيدي العاملة على المستوى العالمي، والتنمية الشاملة تقوم على إعادة وإحياء الصناعات والحرف اليدوية، وألمح إلى أن هناك مدن صغيرة في بعض دول العالم الأول تنشئ مهرجانات لفترة قصيرة يكون مردوها (20) مليون دولار.

وأشار الأمين العام لهيئة السياحة أن هناك 8 صناديق تساهم في دعم برامج الأسر المنتجة، حيث تم تنفيذ من 40 إلى 50% منها، وسيشهد الشهر المقبل توقيع اتفاقيتين مع بنك التسليف لتطوير وإعادة بناء القرى الآيلة للسقوط، وهناك أيضاً مشروع القرى التراثية وانتهت الهيئة من ترميم 90% من قصور الدولة التي كانت أنشأت خلال عهد المؤسس عبد العزيز آل سعود وتم تحويلها إلى مرافق تاريخية، وسيقام مؤتمر دولي للتراث العمراني في ابريل 2010م برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

واستعرض يوسف السيف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية العلاقات التكاملية في الوضع الراهن بين الواقع والمأمول، كما استعرض الرؤى والأطروحات في تفعيل برنامج الأسر المنتجة لزيادة الدخل، والأدوار التي تلعبها البلديات في دعم هذه الأسر.

بدوره ركز صالح التركي الرئيس السابق لمجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة أن سبب الاتكالية التي يعيشها المجتمع السعودي أن الأسرة يعولها في العادة شخص واحد حيث إن نسبة الموجودين في سوق العمل من النساء لا يتجاوز 5%، في حين أن 80% عاطلات، رغم أن هناك وظائف شاغرة لكن قد لا يكون هناك المؤهلون لها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد