Al Jazirah NewsPaper Monday  26/10/2009 G Issue 13542
الأثنين 07 ذو القعدة 1430   العدد  13542
وتوقعات بارتفاع واردات المملكة من ايرلندا إلى 100 مليون جنيه إسترليني سنوياً
استعراض البيئة الاستثمارية السعودية أمام وفد ايرلندي

 

الدمام - ظافر الدوسري:

بحث وفد تجاري إيرلندي شمالي إمكانية إقامة مشاريع مشتركة بالتعاون مع نظرائهم السعوديين لجني الفوائد من أنشطة البناء الضخمة في المملكة خلال اللقاء الذي استضافته غرفة الشرقية أمس الأول السبت الموافق 24 أكتوبر 2009م.

ودعا عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية سلمان الجشي، في كلمته خلال اللقاء الذي حضره رئيس البعثة الايرلندية نويل جونستون ورئيس المكتب التجاري البريطاني في الخبر ديفيد هاريس والأمين العام للغرفة عدنان النعيم، رجال الأعمال الإيرلنديين إلى إنشاء مشاريع مشتركة في المنطقة خصوصا أنها أصبحت بيئة مربحة للاستثمار الأجنبي بعد أن أعلنت الحكومة السعودية مجموعة من الحوافز الجديدة للمستثمرين الأجانب، منها تخفيض الضرائب على الشركات الأجنبية من 45% إلى 20% والسماح بتأسيس شركات أجنبية بنسبة 100%، والمساواة في المعاملة بين الشركات الأجنبية مع الشركات المحلية، كما قدمت تسهيلات ائتمانية من صندوق التنمية الصناعية السعودي لتلك الشركات.

ولفت الجشي أعضاء البعثة إلى الأعمال التجارية القائمة في المملكة والتحرك التجاري الكبير في الآونة الأخيرة، كما تحدث عن أعمال البناء القائمة حالياً في السعودية، خاصة في المنطقة الشرقية. وأشار إلى أن شركة أرامكو السعودية - ومقرها الشرقية - تنشئ المئات من المشاريع العملاقة التي تبلغ قيمتها مليارات الريالات، إضافة إلى إنشاء ما لا يقل عن اثنتين من المدن الصناعية العملاقة، كما استشهد بمدينة الجبيل الصناعية كنموذج للعمل السعودي والمدينة الصناعية الثانية في راس الزور التي يجري تطويرها حالياً.

من جهته قال رئيس البعثة الايرلندية نويل جونستون إن ايرلندا لديها شركات تعمل على مستوى عال في مجال الصناعات والمقاولات وملتزمة بالطراز العالمي للعمل، كما أنها تنتج وتملك آلات عالية المستوى فيما يخص مجال المقاولات والصناعة واستعدادهم لنقل التطور الصناعي وخاصة في مجال التعدين والصناعة الاستخراجية والخدمات إلى المملكة بدءا من الآلات الصناعية، والهندسة الكهربائية، وأيضا منتجات الألبان وحتى التعليم والتدريب والاستشارات والتصميم المعماري، وأن الهدف الرئيسي من اللقاء هو عرض تلك الخدمات وبحث إمكانية التعاون بين السعودية وايرلندا. ولفت جونستون إلى أن ايرلندا الشمالية توفر المعايير الدولية للتعليم والتدريب للطلاب الأجانب. مشيرا إلى أن أكثر من 200 طالب سعودي يدرسون حالياً في ايرلندا الشمالية ويخضعون للمعايير ذاتها في التعليم.

يُذكر أن العلاقات التجارية السعودية مع ايرلندا الشمالية باتت في ازدياد ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث بلغت واردات السعودية من ايرلندا الشمالية 35 مليون جنيه إسترليني في العام 2008 مسجلة ارتفاعا عن واردات العام الماضي التي بلغت 29 مليون جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 100 مليون جنيه إسترليني في غضون السنوات الخمس المقبلة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد